السبت ,15 ديسمبر, 2018 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم الضريبة و الاراضي الشاغرة على طاولة رئيس الوزراء,,,, بقلم المهندس محمد حسين العربيات

الضريبة و الاراضي الشاغرة على طاولة رئيس الوزراء,,,, بقلم المهندس محمد حسين العربيات

1801

البلقاء اليوم - الضريبة و الاراضي الشاغرة
على طاولة رئيس الوزراء,,,,
البلقاء اليوم ---السلط

اشارة الى التوجيهات جلالة الملك حفظه الله في جميع الاوراق النقاشية بان أكبر تحدي أمام بلدنا هو الوضع الاقتصادي والفقر والبطالة، وكيفية حماية الطبقة الوسطى والفقيرة. يجب الاخذ بعين الاعتبار وانتم في صدد اعداد قانون الضريبة بان تكون هذه الضرائب محفزة للنشاط الاقتصادي وتحمي الطبقة الوسطى والفقيرة , ومن هنا الفت نظركم لنوع من اقدم انواع الضرائب واكثرها ضمانا وهي الضريبة على الارضي الشاغرة داخل وحول حدود المدن الحضرية الرئيسية , والتي تستهدف الطبقة الغنية واصحاب رؤوس الاموال.
بعد الاطلاع على العديد من الدراسات التي طبقت على المدن النامية الحديثة , اشار الباحثون الى ان اكثر القواسم المشتركة لخصائص هذه المدن ان هناك الكثير من البقع من الارضي الغير مستغلة بالقرب من مراكز المدن . حيث يهدف الكثير من المستثمرين في قطاع العقارات الى شراء قطع اراضي منظمة ومخدومة داخل وعلى حدود المدن الرئيسية وابقاؤها شاغرة لمدة زمنية ليزداد الطلب عليها مع التوسع العمراني لغايات المضاربة والتجارة , وهذا ينتج عنه العديد من الاثار السلبية منها:
1- الحد من التوسع الحضري وتشتيته , مما يؤدي الى زيادة تكلفة ايصال الخدمات للمناطق المشتتة.
2- ارتفاع اسعار العقارات , وهذا ينعكس سلبا على اسعار السكن والايجارات , فكلما قل العرض وازداد الطلب على السكن تزداد الاسعار, حتى بات المواطن يدفع ما يزيد عن 40% من دخله بدل سكن .
3- تجميد رؤوس الاموال , ففي ضل القوانين والانظمة الحالية فان افضل استثمار مضمون هو التجارة بالعقارات .
بناء عليه, فان فرض الضريبة على الاراضي الشاغرة يحفز مالك الارض لاستغلالها او دفع ضريبة بدل احتكارها , مما يؤدي الى ازدياد العرض من الارضي الشاغرة والذي ينعكس ايجابا على اسعار السكن , ويحقق ايرادات كبيرة للحكومة من خلال الضريبة السنوية على القيمة المقدرة والقيمة الايجارية . وتصبح خيارات اصاحب رؤوس الاموال والمستثمرين تتجه نحو المشاريع التنموية لتشغيل رؤوس امولهم بدلا من تجميدها في العقارات.
لماذا لا يتم فرض مثل هذه الضرائب على الاراضي الشاغرة والتي تحفز النشاط الاقتصادي وتستهدف الطبقة الغنية, بدلا من فرض الضرائب الغير عادلة على المبيعات وعلى المشاريع التنموية في قطاع الزراعة والقطاعات المختلفة ؟؟؟
• هناك العديد من الدراسات و التجارب من الممكن تزويدها للمعنيين.
- م.محمد حسين احمد عربيات mohammad.arabyat@yahoo.com
-هندسة مساحة وجيوماتكس.
-ماجستير تخطيط اقليمي.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا