الإثنين ,22 أكتوبر, 2018 م
الرئيسية أهم الأخبار وزير التعليم العالي: الإثنين موعد بدء استقبال الطلبات

وزير التعليم العالي: الإثنين موعد بدء استقبال الطلبات

297

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي إن بدء استقبال طلبات التقدم للجامعات الرسمية وفق البرنامج العادي سيتم اعتباراً من الاثنين، بما في ذلك 150 مقعداً خصصت لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين.

وقال الطويسي "إن هناك 100 مقعد أخرى خصصت للطلبة غير الأردنيين الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها بهدف المصلحة الوطنية العامة وما يتعلق بتعزيز التعاون والعلاقات بين الدول الشقيقة والصديقة".

وأضاف: "أن المقاعد المئة مختلفة عن المقاعد الـ 150 المخصصة لأبناء الأردنيات من غير الأردنيين للدراسة على البرنامج العادي".

وأوضح الطويسي أن: "أبناء الأردنيات يتنافسون فيما بينهم على هذه المقاعد شريطة حصولهم على الحد الأدنى من معدلات القبول للتخصص الذي يرغب الطالب بدراسته".

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت في سبتمبر 2017 عن تنفيذ قرار مجلس التعليم العالي بتخصيص 150 مقعداً على البرنامج العادي لقبول أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، شريطة أن يكون الطالب حاصلاً على بطاقة أبناء الأردنيات ومقيماً في الأردن.

واتخذ مجلس التعليم العالي،السبت، برئاسة الطويسي عدداً من القرارات منها التعديل على البند الثامن من السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2018/2019.

وينص التعديل على أنه "يجوز في حالات خاصة ترتبط بالمصلحة الوطنية العامة العليا بقرار من مجلس التعليم العالي، قبول ما لا يزيد على مئة طالب من غير الأردنيين الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية أو (ما يعادلها) للعام الحالي في الجامعات الأردنية الرسمية، مع مراعاة ما ورد في البند ثانياً من هذه السياسة".

وفي السابق لم يسمح بقبول الحاصلين على شهادات التوجيهي غير الأردنية لمن تنطبق عليهم شروط البند الثامن.

وقرر المجلس إعادة تفعيل قراره المتضمن "الموافقة على إعفاء الطلبة المكفوفين وطلبة الصم والبكم من شرط الحصول على اللغة الأجنبية كأساس للقبول في برنامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية".

لكن اشترط القرار "إحضار تقرير طبي من الجهة المختصة في مستشفى الجامعة الأردنية أو مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي بالحالة التي يعاني منها الطالب، على أن لا تقل نسبة العجز في الحالات المذكورة أعلاه عن 70%".

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الرزاز: العفو العام لا يحتمل أن يكون شعبوياً ونريد التأني به

البلقاء اليوم ---السلط أكد رئيس الوزراء...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا