الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية فكر وأدب وثقافة اشهار رواية رفيق " أرتيميسيا" في المكتبة الوطنية

اشهار رواية رفيق " أرتيميسيا" في المكتبة الوطنية

1063

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
استضافت دائرة المكتبة الوطنية وضمن نشاط كتاب الاسبوع الذي تقيمه مساء الأحد من كل اسبوع الكاتبة هبة رفيق للحديث عن روايتها 'أرتميسيا ' وقدم قراءة نقدية للرواية الأستاذ مصطفى القرنة والأستاذة ماجدة الطراونة وأدار الحوار الأستاذ علي القيسي .

قال القرنة ان التجربة الانسانية التي خاضتها الكاتبة في احدى المستشفيات وما عايشته من معاناة الناس دعاها الى كتابة الرواية مما ميز روايتها بالمرونة والانسيابية .
وتطرق الى عناصر الرواية مبيناً ان الرواية قد اشتملت على عناصر الرواية من الحدث والشخصيات وطريقة السرد فقد استخدمت الكاتبة الاشكال السردية المتعددة والضمائر بأنواعها وحوارية الطرفين الداخلي 'المونولوج' والخارجي 'الديلوج' بالإضافة الى ان الكاتبة قد استطاعت ان تقدم في روايتها العناصر مكتملة ووازنت بينهما .

واشارت الطراونة الى ان الرواية هي عمل أدبي روائي من النوع الواقعي فقد استمدت الكاتبة من واقعها موضوعات وحوادث وشخصيات مما جعلها مبدعةً في صياغة تجربة شخصية واقعية مع مرضى السرطان .
وبينت ان رواية الكاتبة عمل فني أدبي ذو صبغة انسانية عميقة تشارك القارئ تجربة مختلفة عن الكتابة السردية ، بما يمكن أن يصطلح عليه بكتابة الألم والاحساس بمحنة المرض والانتقال الى مرحلة بين عالمي الحياة والموت .

وأضافت ان الرواية سبرت الى الأشخاص الذين يتعايشون مع مرضى السرطان والذين لا تقل معاناتهم عن معاناة المريض نفسة ، مضيفةً الى ان الكاتبة نقلت القارئ من خلال أحداث الرواية من ظلام اليأس الى الأمل ومن أشخاص يفترض انهم ينتظرون الموت الى أشخاص يعيشون العمر المكتوب بعناية وذكاء .
وقالت ان الرواية مليئة بالحميمية لتجربة الكاتبة ولقدرتها في الرصد والتقاط الصور الغائبة عن الرؤية ، بالإضافة الى قدرتها على تغيير النظرة الى الأشياء .

وقالت الكاتبة رفيق ان روايتها تتحدث عن الارادة والرغبة في التحدي وتتحدث بشكل رئيسي عن مرض السرطان وما قد يتعرض من أذى وألم نفسي وجسدي ، شعوري ولا شعوري ،بالإضافة الى ان الرواية حقيقية في أحداثها وممزوجة بعبق من الجائل والفكر أحداثها ليست من محض الصدفة بل من الواقع ، تناولت المرأة وأهميتها ودورها في الحياة ولذلك فان اسم روايتها أرتميسيا تعود الى أرتميسياجنتلسكي أو أرتميسيا لومي وهي فنانة ايطالية فهي من أوائل الفنانات التي كانت ترسم موضوعات ذات توجهات دينية وتاريخية عبرت في رسوماتها عن القوة والضعف والخرافات وضحايا الحروب وغيرها من الأفكار التي تناولتها لذا كان عنوان روايتها من خلال عشقها لشخصية الفنانة وارتباطها الوثيق بموضوع روايتها .


التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا