الثلاثاء ,19 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية الحاج حسن: نسبة الانزلاق بمشروع كورنيش البحر الميت محصورة

الحاج حسن: نسبة الانزلاق بمشروع كورنيش البحر الميت محصورة

1207

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
قال المدير التنفيذي للمجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية المهندس حمزة الحاج حسن، إن انزلاقا محصورا جرى خلال الأحوال الجوية الأخيرة بمشروع كورنيش البحر الميت "قيد الإنشاء"، نتيجة طبيعة تربة المنطقة الأصعب عالميا من حيث المعالجة والإنشاء.
وأكد الحاج حسن أن انزلاق أعمال المشروع والخاص بتنفيذ الحزم الخاصة بمشاريع البحر الميت التنموية، محصور في منطقة الشاطئ الشمالي / منطقة سويمة ولا تتجاوز مساحته 2 دونم من إجمالي مساحة المشروع والبالغة 335 دونما، مشددا أن المشروع لا يزال تحت الإنشاء وهو غير مأهول ولا يسمح للمواطنين بارتياده .
وكانت أنباء تداولت أخيرا، تفيد بحدوث انهيارات في مشروع كورنيش البحر الميت، الذي تقوم شركة مجموعة المناطق الحرة والمناطق التنموية بإنهاء أعمال تجهيزه وتحضيره وخلق منطقة استثمارية رائدة في البحر الميت تتكون من قطع استثمارية مجهزة بأفضل البنى التحتية اضافة إلى ممشى بحري متميز ومسرح يتسع لثلاثة الاف شخص.
وقال الحاج حسن إن منطقة الانهيار هي منطقة شاطئية صناعية مخصصة للاستجمام ولا يسمح البناء عليها، حيث قامت المجموعة بمعالجتها واستغلال ما امكن من أراض المشروع كون أراض البحر الميت لا تقدر بثمن ومحدودة وخصوصاً الشواطئ وذلك لتسهيل وصول الناس عند افتتاح المشروع للبحر، مشيرا إلى أنه بسبب صعوبة معالجة التربة تم نقل المسرح أو المدرج من المنطقة قرب الشاطئ الى منطقة علوية ذات تربة صلبة.
وأضاف أن الانهيار تم بسبب حركة انزلاق الارض في البحر الميت والذي تعتبر تربته اصعب تربة للمعالجة في العالم، حيث استعانت المجموعة بأفضل شركات الجيوتقنية العالمية لايجاد حلول لخلق شواطئ سهلة الوصول للعامة، من خلال الاستعانة مجدداً بخبراء تربة عالميين لايجاد حل نهائي وفي حال لم يتم التوصل لحل فسيتم اغلاق تلك المنطقة او تحديد استخدامها تفادياً لأي اصابات عند افتتاح المشروع. وتابع، سيتم عمل دراسة للتأكد من تقيد المصمم والمقاول بشروط البناء والتصميم حتى يتم الاتفاق على الكلف المترتبة على ذلك الانهيار أم الانهيار هو بسبب الطبيعة بشكل بحت حيث ان الكلف لا تتعدى 200 الف دينار على حجم مشروع سيصل الى 32 مليون دينار بعد الانتهاء منه في الربع الثاني من عام 2019.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

رئيس الوزراء: 673 مليون دينار استثمارات أجنبية مباشرة لنهاية أيلول ..

#البلقاء #اليوم #السلط تمكن الأردن من جذب...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا