الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية أهم الأخبار محافظ البلقاء يؤكد الجاهزية الكاملة للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة

محافظ البلقاء يؤكد الجاهزية الكاملة للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة

894

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
أكد محافظ البلقاء نايف الحجايا استعداد وجاهزية جميع الدوائرالمعنية في المحافظة للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة التي تترافق مع المنخفضات الجوية خلال فصل الشتاء من خلال خطة طوارئ اعدت لهذه الغاية.

وقال انه وضمن توجيهات رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ووزارة الداخلية، تم عقد اجتماعات متكررة مع جميع الدوائر والاجهزة المعنية في المحافظة لوضع خطة طوارئ وغرف عمليات في كل دائرة لمتابعة اي تداعيات قد تحصل بسبب الاحوال الجوية.

وبين انه تم تكليف كل مديرية من المديريات المختصة باتخاذ الاجراءات اللازمة والقيام بالاعمال المنوطة بها وضمن اختصاصاتها وبشكل دوري حيث تم اجراء الصيانة اللازمة لمجاري تصريف مياه الامطار والعبارات الصندوقية للتأكد من جاهزيتها لاستيعاب كميات الامطار المتوقعة بالاضافة الى توفير الاليات اللازمة التي يتم من خلالها تنفيذ جميع الاعمال للتعامل مع الظروف الطارئة.

واضاف الحجايا ان مديرية اشغال محافظة البلقاء قسمت المحافظة الى 9 قطاعات وشرعت بفتح العبارات ضمن الشوراع النافذة وصيانة جوانب الطرقات واستئجار الاليات وتوفير فرق العمل وتوزيعها على مناطق المحافظة وخاصة المناطق المعرضة للانهيارات مثل منطقة وادي شعيب وطريق السلط السرو والعارضة والاغوار وعين الباشا وماحص والفحيص .

واشار الى انه تم التنسيق مع رؤساء البلديات حيث تم وضع خطط لتقسيم المدن الى مناطق عده لتسهيل عمليات فتح الطرق في الظروف الجوية وتوفير الاليات اللازمة والكوادر المختصة خاصة في حالات السيول والثلوج.

وبين ان مديرية الزراعة وبالتنسيق مع البلديات ومكتب شركة الكهرباء في السلط قامت بازالة وتقليم الاشجار وخاصة الايلة للسقوط بالاضافة الى توفير فرق للتعامل مع الحالات الطارئة. وقال انه تم التنسيق مع القوات المسلحة ضمن منطقة الاختصاص لوضع آلياتهم عند الطلب في حال الحاجة اليها بالاضافة الى التنسيق مع هيئة شباب كلنا الاردن والفرق التطوعية وهيئات المجتمع المدني واصحاب سيارات الدفع الرباعي.

واكد جاهزية المستشفيات وتوفير العلاجات اللازمة وحصر اسماء مرضى غسيل الكلى لتأمين وصولهم الى المستشفيات في الظروف الطارئة وعمل مناوبات في المراكز الصحية الشاملة في المحافظة ضمن برنامج عمل معد لهذه الغاية تسهيلا على المواطنين.

وحول مراقبة الاسواق التجارية وتوفير السلع والمواد التموينية والمحروقات بين الحجايا انه تم تشكيل فرق لمتابعة الاسواق وتوفر السلع والمحروقات ومراقبة عمل الافران وتوفير مادة الغاز .

وبين انه تم ترحيل اصحاب بيوت الشعر من جميع المناطق التي تشكل خطرا على حياتهم حفاظا على ارواحهم وايلاء هذا الموضوع اهمية قصوى وخاصة القريبين من مجرى السيول والوديان وذلك بالتعاون مع الجهات الامنية والبلديات في المحافظة والتنسيق مع مديريات التربية والتنمية الاجتماعية لتأمين مراكز الايواء في المنطقة.

ودعا الهدايات المواطنين الى متابعة النشرات الجوية والتقيد بالتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة فيما يتعلق بالابتعاد عن مجاري السيول والالتزام بالمنازل في حالات تساقط الثلوج والامطار الكثيفة.

كما دعا الجهات المعنية الى توخي الحيطة والحذر خاصة في المدارس الواقعة في أماكن تعد خطرا لتجمع المياه ومداهمتها ومنها مدرسة عبد الحليم النمر ومدرسة سعيد البحرة خلف كازية ياهلا ومدرسة مشاعل التفكير في البقعان ومدرسة وادي شعيب داعيا الى ترتيب الامور فيما يتعلق بتعليق الدوام في تلك المدارس. واشار الى ضرورة تقيد اصحاب الانشاءات بشروط السلامة العامة ووضع اللوحات الارشادية بالقرب من عمليات الانشاء واتخاذ الاجراءات اللازمة، لافتا الى انه سيتم مخالفة اي جهة غير ملتزمة بشروط السلامة العامة .

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا