الثلاثاء ,19 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية توقعات بتخفيض حاد بأسعار المشتقات النفطية في الأردن

توقعات بتخفيض حاد بأسعار المشتقات النفطية في الأردن

1277

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
توقع الخبير بشؤون قطاع المحروقات المهندس عامر الشوبكي تخفيضاً حاداً بسعر المشتقات النفطيه خصوصا البنزين 90و95 بنسبة 9٪؜ والسولار والكاز بنسبة 5٪؜.

وقال الشوبكي: تجتمع لجنة تسعير المشتقات النفطية نهاية هذا الشهر للنظر بتسعيرة المشتقات النفطيه للشهر القادم بعد ان قامت الحكومه في الشهرين الماضيين بتثبيت اسعار المشتقات كإجراء سياسي يتماشى مع الأوضاع السائدة في الشارع الاردني خاصة وان معطيات لجنة التسعير كانت تتوجه لرفع اسعار هذه المشتقات وذلك حسب تصريح وزارة الطاقه في نهاية كل من الشهرين الماضيين.

الا ان الامر اختلف اليوم بعد ان أخذت اسعار النفط بالانخفاض الحاد هذا الشهر حتى بلغت (59) دولاراً للبرميل صباح اليوم وكان معدل سعر برميل النفط (81) دولاراً لشهر تشرين اول/اكتوبر الماضي و (78) دولاراً للشهر السابق له أيلول وقد خالف بذلك توقعات العديد من المختصين بارتفاع النفط بعد العقوبات على إيران ، وذلك للدور الأمريكي الفعال الذي عمل على تخفيض سعر النفط عالميا والذي ارتكز على رفع انتاج الولايات المتحده من النفط لاعلى مستوى في تاريخها حيث بلغ 11.7 مليون برميل وتصاعد في مخزونات النفط الامريكيه مدعومه بازدهار انتاج النفط من الصخر الزيتي وذلك بالتزامن مع توقعات بتراجع نسب النمو الاقتصادي العالمي ومن جهه اخرى تجاوبت روسيا والسعويه مع مطالبات الرئيس الأمريكي ترامب بضرورة تخفيض اسعار النفط ومن جانبه قال الرئيس الروسي إن ترامب محق في أن أسعار النفط الحالية بالغة الارتفاع. وأضاف خلال منتدى أسبوع الطاقة الروسي أن روسيا ستكون سعيدة بسعر نفط عند 65 دولارا للبرميل.

وبلغ إنتاج النفط الروسي أعلى مستوياته لما بعد الحقبة السوفياتية عند 11.36 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي.

ايضا ووفق بيانات أوبك، بلغ إنتاج السعودية من النفط في آب الماضي 10.412 ملايين برميل يوميا من 10.288 ملايين في تموز السابق له. و من المعروف ان انتاج روسيا والسعوديه والولايات المتحده يتخطى انتاج دول أوبك مجتمعه.

لذلك تدلي جميع الأرقام العالميه ونشرات وزارة الطاقه المحلية الأسبوعية الى وجوب تخفيض اسعار المشتقات النفطيه محليا حيث يتوقع ان تقوم الحكومه اذا ما التزمت بهذه النسب بتخفيض سعر البنزين 90 والبنزين 95 بنسبة 9٪؜ وتخفيض سعر السولار والكاز بنسبة 5٪؜

وكانت الحكومه قد اجرت اخر تعديل في الاول من اب 1-8-2018 برفع قرش على سعر كل لتر حيث بلغ سعر البنزين 90 (82.5 قرش/لتر ) والبنزين 95(106 قرش/لتر) والسولار والكاز ( 62.5قرش/لتر) مع تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند 7 دنانير.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

رئيس الوزراء: 673 مليون دينار استثمارات أجنبية مباشرة لنهاية أيلول ..

#البلقاء #اليوم #السلط تمكن الأردن من جذب...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا