الخميس ,25 أبريل, 2024 م
الرئيسية أهم الأخبار بالوثيقة ؟ .. تسريب نتائج فحص عينات البنزين: بنزين 90 الذي تنتجه “جوبترول” غير مطابق للمواصفات .. والمصفاة: سنصدر بياناً ..

بالوثيقة ؟ .. تسريب نتائج فحص عينات البنزين: بنزين 90 الذي تنتجه “جوبترول” غير مطابق للمواصفات .. والمصفاة: سنصدر بياناً ..

2189

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
أظهرت نتائج فحص عينات البنزين التي أُرسلت الى العاصمة التشيكية براغ لفحصها بعد شكاوي من تغير مواصفات البنزين وتلف شمعات الاحتراق، أظهرت أن نتيجة عينة بنزين اوكتان 90 الخاص بشركة جوبترول التابعة لمصفاة البترول الاردنية غير مطابق للمواصفات والمقاييس.

وأظهرت النتائج التي أجريت في مختبر SGS المتخصص بفحص المحروقات، أن عينات بنزين جوبترول تحتوي على نسب مرتفعة مادتي الكبريت والمنغنيز في مركباته، وهي نسب سمحت الحكومة للمصفاة باستخدامها في تكرير البنزين، حيث كشف محضر الاجتماع الذي عقدت بين مدراء الشركات التسويقية الثلاث ونقابة أصحاب محطات المحروقات، ووكلاء تجار السيارات، ومجموعة من شركات السيارات ان نسب الكبريت والمنغنيز في بنزين 90 لشركة جوبترول مرتفعة.

وبينت نتائج فحص شمعات الاحتراق “البواجي” ان المواد المتراكمة على رأس شمعة الاحتراق والتي سببت تلفاً لها في وقت قياسي هو بفعل ارتفاع نسبة الكبريت والمنغنيز، وذلك في النتائج التي وصلت في التقرير بتاريخ 4/11/2018 والتي تم الكشف عنها بحضور ممثل نقابة اصحاب محطات المحروقات وغياب ممثل مؤسسة المواصفات والمقاييس، الذي غاب عن محضر الاجتماع بدون عذر.

يذكر ان فحص شمعات الاحتراق بمختبرات SGS تم بعد ورود شكاوي عديدة من تلف شمعات الاحتراق بشكل سريع وتغير في آداءها من المواطنين، الذين أكدوا منذ فترة أشهر ان آداء “البواجي” وكميات المسافة المقطوعة اختلفت عن السابق.

يشار ان نتائج العينات التي ظهرت وكشفت عدم مطابقة بنزين جوبترول 90 للمواصفات قد أكد محضر الاجتماع الى عدم الافصاح عن تلك النتائج لوسائل الاعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعي، مع التشديد بأن تبقى نتائج التقرير “سرية”.

من جهته أكد الناطق الاعلامي بلإسم مصفاة البترول الاردنية حيدر البشايرة في تصريحات لنور الاردن ان المصفاة بصدد اصدار بيان صحفي توضح فيه حيثيات التقرير والحديث عن نتائجه لاطلاع الرأي العام عليه، في حين رفض البشايرة الحديث اكثر عن الموضوع.

وأصدرت المصفاة بيانها لاحقاً وقالت فيه ان شركة مصفاة البترول الأردنية، ان شكاوى ظهور ترسبات على شمعات الاحتراق “البواجي” في محركات المركبات ظهرت مع بدء استيراد البنزين للمملكة.

وأوضح حيدر البشايرة الناطق الاعلامي باسم المصفاة في البيان الذي أصدرته الشركة مساء الخميس، أن هذه الترسبات تؤدي إلى تدني كفاءة المُحركات وتعطلها نتيجة تراكم ترسبات عالية لمادة الحديد على شمعات الاحتراق.

وأكد البشايرة، على ان مصفاة البترول لم تقم سابقا” ولا حاليا” باستخدام مادة الحديد “Ferrocene ” بغرض تحسين أوكتان البنزين، بعكس ما يتم من قبل بعض الشركات التي يتم استيراد البنزين منها للمملكة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا