الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية تلاعب في المحروقات الموردة للمدارس

تلاعب في المحروقات الموردة للمدارس

901

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط



قالت مديرة تربية لواء ماركا الدكتورة إنتصار أبو شريعة، ان هناك تلاعباً في كميات المحروقات التي يتم تعبئتها لمدارس اللواء عن طريق صهاريج خاصة، حيث كشفت الدراسة التي أعدتها المديرية وجود فروقات كبيرة في كميات المحروقات التي يتم تعبئتها لمدارس اللواء إذ بلغت كمية الفاقد (78) ألف لتر. وبناءً على نتائج الدراسة فقد أوصت المديرية في كتابها الذي أرسلته لوزارة التربية والتعليم، رقم 6/1/ 392 الموافق 28/6/2018، بضرورة اعتماد الشركات الرئيسة الثلاث عن طريق (الكول سنتر) وبإشراف لجان متخصصة، وعدم الشراء المباشر من صهاريج المحروقات الفرادى.
وجاءت الدراسة التي نفذتها المديرية لتحقيق الوفر المترتب على إستهلاك الوقود في مدارس اللواء، حيث تمت على مدى عامين متتاليين، بوجود لجنة إشرافية للعام الحالي 2017/ 2018 وكانت نتيجة الدراسة وجود فروقات كبيرة في الاستهلاك، ويعود السبب إلى عدم المصداقية في حساب الكميات الموردة للمدارس.
ووفقاً لتوصيات الدراسة فإن وزارة التربية والتعليم قررت إعتماد الشركات الثلاث المشار إليها في الدراسة كمورد للمحروقات للمديرية والمدارس التابعة لها، على إعتبار أن هذا الإجراء يقي من أي تلاعب من الموزعين بالكمية والسعر، في الوقت الذي ثمنت فيه الوزارة هذه الخطوة التي من شأنها الحفاظ على المال العام.
وأكدت الدكتورة أبو شريعة أن الدراسة أوصت بتعميم نتائجها على كافة مديريات التربية، بهدف ترشيد إستهلاك الوقود والحفاظ على المال العام، كما تم التنبيه إلى ضرورة التعبئة عن طريق الاتصال بشركات المحروقات الرئيسة (توتال، والمناصير، جو بترول) بحيث يتم الاتصال عبر الكول سنتر، وتكون التعبئة عن طريق لجان مشرفة.
وأشارت إلى أن العملية تتم بإشراف لجان مكلفة على إستلام تعبئة المحروقات للكميات جميعها، مهما كانت قيمتها ولا يشترط أن تكون (500) دينار فأكثر، وكذلك التقيد بتطبيق المعادلة الخاصة بتعبئة المحروقات للمدارس الحكومية.
وإشتملت الدراسة على مدارس عبدالله بن أم مكتوم للمكفوفين، ورقية بنت الرسول الثانوية، ومدرسة الأندلس الثانوية وأم كلثوم الثانوية، وتربية لواء ماركا، والقادسية الثانوية، والحكمة الثانوية، ومدرسة ضاحية الأمير حسن الأساسية.
ومن المنتظر أن تعمم وزارة التربية والتعليم علىكافة مديرياتها إعتماد ما ورد في توصيات الدراسة الآنف ذكرها، واستجواب المدارس المخالفة.
وبينت ابو شريعة أن الجولات الميدانية التي تقوم المديرية بكافة كوادرها، للحد من هدر المال العام، ولتطوير وتأهيل المرافق المهملة، حيث تمت التوصية بـتأهيل الصالة التابعة لمدرسة زيد بن حارثة بكلفة تقدر بعشرة آلاف دينار، حيث ستكون هذه الصالة مركزاً لأنشطة المدرسة والمجتمع المحلي.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

النِّيابة العامة: بدء عملية الإفراج عن المشمولين بأحكام قانون العفو العام اعتبارًا الأربعاء

#البلقاء #اليوم #السلط اعلنت #النِّيابة #العامة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا