الثلاثاء ,25 فبراير, 2020 م
الرئيسية اخبار محلية خلافات حول نقل وقف من صفة مركز تحفيظ قرآن إلى مدرسة في منطقة أبو علندا

خلافات حول نقل وقف من صفة مركز تحفيظ قرآن إلى مدرسة في منطقة أبو علندا

349

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
انتقلت خلافات حول مركز تحفيظ قرآن يتبع لجمعية المحافظة على القرآن الكريم في منطقة أبو علندا، جرى التبرع به مؤخرا من قبل ما يعرف بـ”المتولي على الوقف” لصالح وزارة التربية والتعليم إلى "القضاء الشرعي” للبت في صحة التبرع.
وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل إن "الموضوع الآن برمته في عهدة القضاء الشرعي وننتظر أن يقول القضاء كلمة الفصل في هذا الموضوع”.
وأنذرت وزارة التربية والتعليم مركز "الخيرات” لتحفيظ القرآن الكريم بإخلاء المركز، عقب نفاذ حجة "التبرع”، فيما قالت مديرة المركز عائشة تيم إن المحكمة قررت إرجاء تنفيذ قرار الإخلاء "لحين صدور الحكم القطعي” في القضية.
وأضافت تيم : إن المتولي على الوقف وهو أحد سكان المنطقة قام دون علم من إدارة المركز والجمعية بالتصرف بالوقف لصالح وزارة التربية والتعليم وتحويل المركز إلى مدرسة تحمل اسمه”.
ولفتت تيم إلى أن "الفكرة الأساسية هي أن المركز متبرع به من قبل أهل الخير، ابتداء من الأرض وحتى البناء لغايات تحفيظ القرآن الكريم وتجويده”.
ولم يتسن التواصل مع "متولي الوقف” لسماع رأيه في القضية. لكن النائب الدكتور أحمد الرقب قال إن الحكومة ردت على سؤال نيابي حول الموضوع بالقول "إن هذا المركز هو حجة الواقف.. وقد أراد ان يحولها إلى المدرسة وإن الموضوع الآن منظور في القضاء”.
وأشار الرقب لـ”الغد” إلى أن إدارة الجمعية "لا تزال نتنظر القرار القضائي وستحترمه”، معربا عن أمله بأن يبقى مركز الخيرات منارة للقرآن وأهله.
ولفتت إلى أن جمعية المحافظة على القرآن الكريم "لم يكن مسموحا لها في ذلك الوقت التملك، فمن هنا جاءت توليته على الوقف من قبل لجنة الإعمار التي كانت مشرفة على البناء”.
وبحسب تيم، فإن هذا المجمع القرآني يرتاده حوالي 1000 طالب، من مختلف الأعمار، وهناك 180 طالبا سيتمون حفظ القرآن الكريم قريبا، إلى جانب دورات محو الأمية للمسنات، ودورات التحفيظ والتجويد والعلوم الشرعية إلى جانب المبادرات الاجتماعية التي تخدم منطقة أبو علندا ومناطق واسعة من شرق عمان.
وبني مجمع الخيرات القرآني منذ حوالي 13 عاماً في منطقة أبو علندا، ويعمل فيه 60 موظفا وموظفة، ويستهدف الفئات العمرية من 3 سنوات إلى 70 سنة وهو تابع لجمعية المحافظة على القرآن الكريم.
ونفذ عدد من طلاب المركز وقفات احتجاجية قبالة المركز في أبو علندا اخيرا، كما نفذوا وقفة أخرى أمام وزارة الأوقاف بجبل الحسين، للمطالبة ببقاء المركز مفتوحا.


التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الصين تزود الأردن بمعدات تساعد على تشخيص فيروس كورونا

البلقاء اليوم -السلط _ قال الأمين العام لوزارة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

موقف البلقاء اليوم

هموم وقضايا