السبت ,20 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية توجه حكومي لإنشاء جامعة طبية عسكرية

توجه حكومي لإنشاء جامعة طبية عسكرية

1104

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
تتجه الحكومة، إلى إنشاء جامعة طبية جديدة، تابعة للقوات المسلحة، تدعى "جامعة القوات المسلحة الأردنية للعلوم الطبية والصحية".



ووفق مشروع قانون الجامعة، الذي نشره ديوان التشريع والرأي، الخميس، "تنشأ في الأردن جامعة، تسمى (جامعة القوات المسلحة الأردنية للعلوم الطبية والصحية) تتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وإداري ولها بهذه الصفة تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة والقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها بما في ذلك إبرام العقود والاتفاقيات وقبول المساعدات والتبرعات والهبات والمنح والوصايا والوقف ولها حق التقاضي ويمثلها الوكيل العام لإدارة قضايا الدولة أو أي محام آخر تعينه لهذه الغاية".



ووفقا للقانون، "تهدف الجامعة إلى خدمة المجتمع الأردني وتطويره والمساهمة في خدمة المجتمع العربي والإنساني".



وتحقيقا لأهدافها تعمل الجامعة على، "إتاحة فرص التعليم والتخصص في مختلف العلوم الطبية والصحية، وإعداد القوى البشرية المدربة والمؤهلة في العلوم الطبية والصحية، وتنمية البحث العلمي وتشجيعه وتنظيمه في العلوم الطبية والصحية، ودعم الصلات مع الجامعات والمؤسسات الطبية والصحية المتخصصة وتقديم الاستشارات العلمية والخدمات الفنية، ودعم التطوير التكنولوجي واستخداماته التطبيقية في المجالات الطبية والصحية المختلفة ومتابعة الإبداعات والتطورات العالمية في هذا المجال والمشاركة فيها، إضافة إلى تنمية الشعور بالانتماء للوطن وروح المسؤولية، وتقديم الرعاية الطبية والصحية من خلال المؤسسات الطبية والصحية التابعة لها"، وفقا للقانون.



ويتيح القانون للجامعة، إنشاء الكليات والأقسام العلمية والمعاهد ومراكز البحوث والتعليم والتدريب والاستشارات والخدمات والمستشفيات التعليمية.



ويمكن للجامعة، منح الشهادة الجامعية المتوسطة، والدرجة العلمية الأولى (بكالوريوس)، ودرجة الدبلوم العالي، والدرجة العلمية الثانية (الماجستير)، والدرجة العلمية الثالثة (الدكتوراه)، إضافة إلى منح الدرجات الفخرية.



ويكون للجامعة مجلس أمناء، يترأسه مدير الخدمات الطبية الملكية، ويضم ثمانية أعضاء من ذوي الخبرة والاختصاص على أن يكون من بينهم الرئيس وثلاثة على الأقل من عمداء كليات الطب في الجامعات الأردنية الرسمية.



ويجري تعيين رئيس وأعضاء المجلس بإرادة ملكية سامية بناء على تنسيب من رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة، على أن تستمر مدته إلى 4 سنوات.



ويُعين مجلس الأمناء، نواب الرئيس ورؤساء الفروع، بناء على تنسيب رئيس الجامعة، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، وتنتهي خدمة أي منهم بانتهاء مدة تعيينه أو بقبول استقالته أو بوفاته أو بإعفائه من منصبه بالطريقة ذاتها.



ويشترط القانون، أن يكون نائب رئيس الجامعة أردني الجنسية، وأشغل رتبة الأستاذية، و"يجوز في حالات استثنائية يقبلها مجلس التعليم العالي أن يكون أحد نواب الرئيس ممن لا يحملون الجنسية الأردنية".



و"يصدر رئيس الجامعة، قرارا يحدد فيه مهام وصلاحيات نوابه ورؤساء الفروع"، وفقا للقانون

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

النِّيابة العامة: بدء عملية الإفراج عن المشمولين بأحكام قانون العفو العام اعتبارًا الأربعاء

#البلقاء #اليوم #السلط اعلنت #النِّيابة #العامة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا