الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية قطيشات: لا صلاحيات قانونية بمنح مهل لتفرغ رئيس التحرير "الإلكتروني"

قطيشات: لا صلاحيات قانونية بمنح مهل لتفرغ رئيس التحرير "الإلكتروني"

772

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
قال مدير هيئة الإعلام، محمد قطيشات، إن قانون المطبوعات والنشر، لم يمنح لمدير هيئة الإعلام أي صلاحية بمنح مُهل أو تعطيل النص القانوني فيما يتعلق بتفرغ رئيس التحرير.
وأشار قطيشات إلى أن القانون "ألزم هيئة الإعلام بضرورة ترخيص وتجديد ترخيص المطبوعات كافة بما فيها المطبوعات الإلكترونية، وأن يكون من ضمن الشروط رئيس تحرير متفرغ وأن لا يعمل بأي مطبوعة أخرى”.
يأتي ذلك، إثر قيام فريق من الزملاء الصحفيين، بالطلب من مجلس نقابة الصحفيين بدعم قرار هيئة الإعلام بوجود رئيس تحرير متفرغ للمواقع الإلكترونية، لما "يساهم به ذلك في ضبط المهنة ولإيجاد فرص للزملاء العاطلين عن العمل”.
فيما طالب فريق ثانٍ مكون من نحو 15 زميلا صحفيا وناشري مواقع إلكترونية، النقابة، بالتدخل لدى هيئة الاعلام لمنحهم مهلة لمدة عام على الأقل لتصويب أوضاعهم، فيما يختص بتحقيق شرط التفرغ لمنصب رئيس تحرير الموقع الإلكتروني.
ودعا الفريق الأول، إلى أهمية دعم قرار هيئة الإعلام، إنفاذا للمادة (23/أ/3) من قانون المطبوعات والنشر، فيما دعا الفريق الثاني في مذكرة له تسلمتها النقابة، أمس، إلى تعديل القانون فيما يختص بشرط وجود رئيس تحرير متفرغ للموقع الإلكتروني الذي يعمل فيه.
وبين قطيشات أن الهيئة أعلنت أكثر من مرة عبر وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية منذ نحو 4 أشهر، لتذكر وتنوه بشروط الترخيص وتجديده سنويا مع ضرورة الالتزام بهذه الشروط.
وتساءل: "هل نخالف القانون حتى يرضى الجميع؟”، مضيفا أنه "يجب أن نُلام في حال عدم تطبيق القانون ولا يجب أن نُلام عند تطبيقه”.
وشدد على أن الهيئة "ماضية في إنفاذ نصوص القانون، بغض النظر عن المطالبات سواء الشعبوية او المطالبات الحكومية”.
وأضاف قطيشات أن كل موقع إلكتروني "لا تتوافر فيه الشروط القانونية للترخيص أو تجديده، والتي نصت عليها المواد (12) و(13) و(23) من قانون المطبوعات والنشر، النافذ، يعتبر موقعا إلكترونيا غير مرخص، ووفقا لنص المادة (49/ز) فإنه يجب بحكم القانون حجب المواقع الإلكرتونية غير المرخصة”.
وتشير المادة (49/ز)، إلى أنه على المدير (هيئة الإعلام) حجب المواقع الإلكترونية غير المرخصة في المملكة إذا ارتكبت مخالفة لأحكام القانون او أي قانون آخر.
ولفت قطيشات، إلى أن القانون ومواده، لا تطبق فقط على المواقع الإلكترونية، وإنما على مختلف وسائل الإعلام، من صحف ورقية وإذاعات وفضائيات وغيرها.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الحكومة تحدد عطلة عيد الفطر السعيد

#البلقاء #اليوم #السلط لاول مرة تبادر #الحكومة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا