السبت ,20 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار المدارس طلاب "توجيهي يدرسون بتركيا" يطالبون بالغاء قرار امتحان القدرات.

طلاب "توجيهي يدرسون بتركيا" يطالبون بالغاء قرار امتحان القدرات.

1485

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
اعتصم عدد من طلبة التوجيهي الدارسين في تركيا، ظهر اليوم الاربعاء، امام وزارة التربية والتعليم، في منطقة العبدلي.
وياتي الاعتصام احتجاجاً على عدم اعتراف وزارة التربية والتعليم بشهادة التوجيهي الصادرة من تركيا، مطالبين بالغاء قرار امتحان القدرات.
وشهد المكان، تواجداً امنياً مكثفاً، بعد قيام المعتصمين بالنزول الى الشارع ومحاولة اغلاقه.
وكان أحال مجلس الوزراء مشروع نظام معدل لنظام معادلة الشهادات من مستوى شهادة الدراسة الثانوية العامة لسنة 2018 والأسباب الموجبة له، لديوان التشريع والرأي لدراسته؛ للسير في الإجراءات التشريعية اللازمة لإقراره.
وجاء هذا النظام المعدل بعد موجة من اعتراضات واعتصامات لطلبة 'التوجيهي الاجنبي' وأولياء أمورهم، الدارسين في مصر والسودان وتركيا، على نظام المعادلة.
وكانت وزارة التربية والتعليم منعت منذ حوالي عام التصديق على هذه الشهادات، الا بعد اجراء امتحان وطني 'اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية' للطلبة الدارسين في الخارج، وفق أحكام النظام وتعديلاته.
فيما اعتبر الطلبة القرار إمعانا في الإضرار بهم وذويهم ممن درسوا خارج الوطن ومزيدا من الاجراءات والقرارات التي تنطوي على عقوبات مبطنة يقصد منها فئة محددة، ممن هم على مقاعد الدراسة في المدارس العربية المتواجدة في غير بلدها الاصلي.
وجاء النظام المعدل بهدف ضبط شروط معادلة الشهادات الصادرة عن المدارس العربية في غير بلدانها الأصلية، وفي ضوء التحاق عدد من الطلبة الأردنيين للدراسة في تلك المدارس غير المرخصة وغير المعترف بها في بلد الدراسة لعدم استيفائها المتطلبات في تلك الدولة، والاستمرار في التقدم لوزارة التربية والتعليم لمعادلة الشهادات الصادرة عن هذه المدارس.
كما جاء النظام في ظل عدم القدرة على تحديد الجهة التي تتبع لها المدرسة في ظل تعدد الجهات في بعض الدول المانحة للشهادة بالإضافة إلى ضعف آلية الرقابة والمتابعة للمدرسة والامتحانات المنعقدة فيها.
واشترط النظام المعدل لمعادلة الشهادة الصادرة عن المدارس العربية في غير بلدانها الأصلية، أن تكون المدرسة حاصلة على الترخيص اللازم ومعترفاً بها من الجهة المسؤولة عن التعليم في بلد الدراسة، وستقوم الوزارة بالمخاطبات الرسمية ومن خلال القنوات الدبلوماسية المتبعة للتوثق من ترخيص هذه المدرسة.
كما اشترط أن يقوم حامل الشهادة بتقديم ما يثبت إقامته مدة لا تقل عن سنة دراسية متصلة في بلد الدراسة، وأن يخضع لاختبار القدرات المعرفية والتحصيلية الذي تجريه وزارة التربية والتعليم، وتعد نتيجة هذا الاختبار (المعدل المعتمد) لأغراض القبول في الجامعات الرسمية الحكومية والخاصة في المملكة.
وابقت المادة الخامسة حسب نص تعديل النظام على أن يخضع حامل الشهادة لاختبار القدرات المعرفية والتحصيلية الذي تجريه الوزارة، على أن تعد علامة اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية؛ المعدل المعتمد لأغراض القبول في الجامعات الرسمية الحكومية والخاصة في المملكة.
وبين 'النظام المعدل' أن تحدد إجراءات اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية وجميع الشؤون المتعلقة به بمقتضى تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

مهم من التعليم العالي للناجحين في "تكميلية التوجيهي" بشأن ارقام الهواتف

#البلقاء#اليوم #السلط أكد #الناطق #الإعلامي ل...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا