الأحد ,16 يونيو, 2019 م
الرئيسية اخبار السلط المجالس المحلية ب " السلط " ترفض قرار استيفاء رسوم اضافية على رخص المهن

المجالس المحلية ب " السلط " ترفض قرار استيفاء رسوم اضافية على رخص المهن

287

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط


رفض رؤساء المجالس المحلية في بلدية السلط الكبرى قرار وزير الشؤون البلدية بفرض رسوم اضافية على رخص المهن.
وقال رئيس مجلس محلي زي ابراهيم العواملة أن جميع المجالس المحلية التابعة لبلدية السلط الكبرى اتخذت قرارا مشتركاً برفض قرار وزير الشؤون البلدية فرض مبلغ (٥٠٠) دينار على رخص المهن غرامة مواقف اضافية تدفع سنوياً .
واكد رئيس مجلس محلي ام جوزة نضال ابو رمان ان قرار وزير البلديات الخاص بفرض مبلغ (٥٠٠) دينار تدفع سنويا على رخص المهن و غرامة مواقف اضافية قرار مجحف لما لتداعياته السلبية على المواطنين والقطاع التجاري على حد سواء مشيرا الى انه تم مناقشة القرار في اجتماع المجلس البلدي في بلدية السلط وتم التصويت على رفض القرار مشيرا انه في حال لم يتم العدول عن القرار من قبل وزارة البلديات فأن المجالس المحلية لن تقوم بتطبيق القرار المجحف.
وطالب رئيس مجلس محلي قصبة السلط احمد بزبز الحياري استثناء المطاعم الشعبية من القرار للتخفيف على المواطنين مؤكدا انه من غير المقبول مساواة المطاعم الشعبية التي تخدم فئة محدودي الدخل بالمطاعم السياحية إضافة الى تحديد سقف المبلغ المراد استيفاؤه والمدة الزمنية المشمولة بالقرار .
كما طالب رؤوساء المجالس المحلية ضرورة تعديل المادة 27 من هذا النظام المعدل لنظام الابنية وتنظيم المدن والقرى لما فيه من اجحاف واثار سلبية تترتب على القطاع التجاري وتنعكس تداعياته السلبية على المواطن، داعين الى اصدار تعميم من الوزارة بهذا الشأن الى حين تعديل المادة 27 من نظام رقم 13 لعام 2019.
واكد الناطق الاعلامي لوزارة البلديات راكز الخلايلة ان القرار جاء لخدمة القطاع التجاري وتم فهم القرار بشكل خاطئ حيث يفيد البند ٢ من الفقرة (ي) من المادة ٢٧ من النظام المعدل والتي تتعلق بالمهن التي تم التقدم بطلب ترخيص لها بعد ٢٠١٧/١/١ وتحتاج الى تأمين مواقف اضافية ولا يمكن تأمينها لان الابنية قائمة فأنه يتم استيفاء بدل مواقف .
واضاف ان البلديات من الفئة الاولى تستوفي ٥٠٠ دينار رسوم بدل مواقف في حين ان البلديات من الفئة الثانية تستوفي ٢٥٠ دينار سنويا وبلديات الفئة الثالثة ٢٠٠ دينار سنويا مشيرا ان استيفاء بدل المواقف يتم على رخص المهن عند اصدارها لاول مرة او عند تجديدها بعد ذلك في حالة استغلال المحل لنفس المهن .
وبين ان استيفاء بدل مواقف يتضمن المهن (المقاهي ،المطاعم ،صالات المناسبات والافراح والصالات الرياضية والنوادي الرياضية )ولا يستوفى رسوم بدل المواقف السنوية عند تجديد رخص المهن لهذه الاستعمالات اذا كانت مرخصة مهنيا لهذه الغايات قبل تاريخ ٢٠١٧/١/١ .

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بالصور .. الفريق الفريحات يعزي بالدكتور عبداللطيف عربيات

البلقاء اليوم السلط قدم رئيس هيئة الأركان...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا