الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية أهم الأخبار وزارة الزراعة .. قتلنا 30 مليون حشرة جراد

وزارة الزراعة .. قتلنا 30 مليون حشرة جراد

1309

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
شكا مواطنون في منطقة الحسينية عدم قدرتهم على التواصل مع غرفة العمليات التي أقامتها الوزارة في منطقة الجفر للابلاغ عن وجود أسراب جراد في المنطقة، وذلك نظرا لوجود غرفة العمليات في موقع خارج التغطية.

وقال رئيس الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين، المهندس محمود العوران، إن الاتحاد تلقى شكاوى من مزارعين في منطقة الحسينية بوصول أسراب الجراد إلى المنطقة.

وأضاف العوران إن البلديات وكافة الاجهزة مطالبة بالتدخل في مكافحة الجراد للحيلولة دون وصوله إلى المناطق الداخلية من المملكة للمحافظة على القطاع الزراعي والأمن الغذائي للمواطنين.

ومن جانبه، قال الناطق الرسمي في وزارة الزراعة، لورانس المجالي، إن الجراد الذي دخل المملكة من النوع غير المكتمل، مشيرا إلى أنه يجري الآن تتبع الأسراب من خلال فرق الرصد والاستكشاف التابعة للوزارة. وأضاف المجالي لـ إن غرف العمليات تتابع كافة التطورات وتنتظر ساعات المساء لبدء عمليات المكافحة من خلال 27 فرقة تم تشكيلها لهذه المهمة والاستفادة من تدني درجات الحرارة. وأكد على أن جاهزية الوزارة عالية لمنع دخول الأسراب إلى المملكة، مشيرا إلى أن عدد الفوج الأول الذي تم القضاء عليه بلغ نحو 30 مليون حشرة، لافتا إلى امكانية تواصل المواطنين مع غرفة العمليات الرئيسة في حال تعذّر التواصل مع غرف العمليات الفرعية.

وكان وزير الزراعة والبيئة، المهندس ابراهيم الشحاحدة، قال في وقت سابق إنه وبعد تغيير اتجاه الرياح وشدتها إلى الجنوب والتي ساعدت على دخول الجراد باتجاه الأردن منطقة مناوخ التي تبعد مسافة 30 كم شرق الجفر، تمكنت فرق الاستطلاع من تحديد مكان سبات الجراد، لتبدأ عمليات الرش للقضاء على السرب في مساحة 9 كم مربع، حيث تم محاصرته و الإجهاز عليه. واكتشفت فرق الاستطلاع دخول سرب جديد يبلغ اضعاف السرب الذي تم التعامل معه هذا الصباح، حيث سيتم تحديد موقعه لبدء مكافحته في صباح الاثنين بالتعاون مع سلاح الجو وفرق المكافحة. وأكد الشحاحدة على أن فرق الاستطلاع و المكافحة على أهبة الاستعداد لمواجهة الجراد بالتعاون مع قوات البادية وسلاح الجو الحكام الإداريين وقيادة المنطقة الجنوبية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا