الخميس ,24 أكتوبر, 2019 م
الرئيسية أهم الأخبار اسـتـلام البـاقـــورة والغمــر رسميًا 10 الشهـر القـادم

اسـتـلام البـاقـــورة والغمــر رسميًا 10 الشهـر القـادم

172

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ------السلط

كشفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أن العمل بملحقي اتفاقية السلام مع الاحتلال الإسرائيلي، الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر ينتهي بيوم العاشر من تشرين الثاني العام الحالي، مؤكدة أن استلام المنطقتين سيتم على الفور في هذا التاريخ دون الحاجة لأي لجان أو إجراءات.
وبحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاه، فإن تاريخ العاشر من تشرين الثاني هو تاريخ دخول المعاهدة حيّز التنفيذ، وتاريخ تبادل الوثائق حسب ما نصت عليه المعاهدة في مادتها الأخيرة.

ولفت القضاه في تصريح خاص لـ»الدستور» إلى أن معاهدة منطقتي الباقورة والغمر دخلت حيّز التنفيذ بتاريخ (10/ 11/ 1994)، وهو تاريخ تبادل وثائق التصديق وإجراءاتها الدستورية، وبالتالي فإن تاريخ استلامها سيكون بذات التاريخ من العام الحالي.
وردا على سؤال حول حقيقة ما يثار عن وجود لجان مشتركة أردنية اسرائيلية تجري ترتيبات استلام هذه الأراضي، أكد القضاه أن الأمر لا يتطلب للجان، ولا لأي ترتيبات، ذلك أن نصوص المعاهدة واضحة، بأنه يستمر هذان الملحقان نافذا المفعول لمدة خمس وعشرين سنة، ويجددا تلقائيا لفترات مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر بنيته إنهاء العمل بهما قبل سنة من انتهائهما، وهو ما أقدم عليه الأردن بأن أبلغ اسرائيل رسميا منذ قرابة العام انهاء العمل بالمحلقين، وسيتم استلام الأراضي رسميا في العاشر من الشهر القادم.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الاحد .. ارتفاع طفيف على درجات الحرارة

البلقاء اليوم ---السلط يطرأ إنخفاض طفيف آخر على...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

موقف البلقاء اليوم

هموم وقضايا