الخميس ,24 أكتوبر, 2019 م
الرئيسية أهم الأخبار المملكة بانتظار "وديعة قطرية" بمليار دولار و حزمة مساعدات ألمانية "غير مسبوقة" و صندوق النقد ينتظر ..

المملكة بانتظار "وديعة قطرية" بمليار دولار و حزمة مساعدات ألمانية "غير مسبوقة" و صندوق النقد ينتظر ..

300

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

قالت الحكومة الالمانية انها بصدد اجراء مفاوضات مع نظيرتها الأردنية لتقديم حزمة "مساعدات غير مسبوقة” للمملكة، في الوقت الذي عُلم به بأن المفاوضات مع صندوق النقد تأجلت للمرحلة التالية في الثامن عشر من الشهر الجاري بعد وصولها إلى نقاط خلاف بشأن خفض ميزانيات مؤسسات سيادية.

وتجري حكومة المانية خلال يومين محادثات للتفويض بحجم مساعدات "غير مسبوق” للأردن بقيمة 729.4 مليون يورو، تشمل 400 مليون يورو لدعم الميزانية الخاصة بالمياه والتعليم، وفق ما أعلنت عنه السفيرة الألمانية في الأردن زيفكر إيبرله.

وقالت السفيرة، في بيان للسفارة الألمانية بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الألماني الذي يصادف 8 تشرين أول/أكتوبر، إن التعاون الثنائي مع الأردن وصل إلى مستويات غير مسبوقة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، معربة عن فخرها بذلك.
وفقا للبيان الالماني يفترض ان تقدم مساعدات لمشاريع ايصال بنية تحتية للمياه وبناء 37 مدرسة جديدة.

وأشارت إلى أن ألمانيا ثاني أكبر جهة مانحة للأردن بعد الولايات المتحدة، موضحة أن "المساعدات الألمانية الجديدة تشمل برنامجا جديدا بكلفة تتجاوز 100 مليون يور؛ لبناء المزيد من المدارس.

وأضاف البيان : "نحن على علمٍ بالوضع الاقتصادي الصعب في الأردن، نعرف ذلك جيداً؛ ولذلك يسعدنا تواصل الأردن المشترك مع صندوق النقد الدولي في طريق الإصلاحات، وذلك بشكل شجاع جداً، ونحن نحترم ذلك احتراماً كبيرا”.

ويبدو ان المفاوضات الحكومية مع صندوق النقد الدولي وصلت لبعض التوافق بخصوص المرحلة التالية من الاصلاحات لكنها شهدت خلافات وتجاذبات بخصوص بنود تخفيض الميزانية او بعضها، ويفترض ان يترأس وزير المالية عز الدين كناكريه وفدا مفاوضا للبنك الدولي في 18 من الشهر الجاري.

وتحولت الحكومة من الاعتماد في الاصلاحات على رفع الضريبة وخفض العجز إلى الاستثمار وانتاج الوظائف ورفع نسبة النمو الاقتصادي، وتأمل الحكومة بأن يقبل صندوق النقد وثيقة خطة اردنية جديدة في هذا المجال تستند إلى رفع نسبة النمو الاقتصادي وليس "الجباية الضريبية” التي ثبت فشلها.

في غضون ذلك تنتظر عمان وديعة قطرية مالية لدى البنك المركزي تساهم في حماية الدينار الاردني، وعلمت مصادر خاصة بان الجانب القطري ابلغ بنيته وضع وديعة في الاردن تصل لمليار دولار على الاقل مساهمة منه في الحفاظ على الاحتياط النقدي .

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الاحد .. ارتفاع طفيف على درجات الحرارة

البلقاء اليوم ---السلط يطرأ إنخفاض طفيف آخر على...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

موقف البلقاء اليوم

هموم وقضايا