الخميس ,28 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة بالصور .. إطلاق النسر البني في محمية ضانا

بالصور .. إطلاق النسر البني في محمية ضانا

1040

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

أطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، السبت، طائر النسر البني في محمية ضانا للمحيط الحيوي، الذي يعتبر من أكثر الطيور ندرة في المملكة.

ويتواجد طائر النسر البني في مرتفعات الجنوب مثل ضانا والشوبك والبتراء وبأعداد لا تتجاوز الـ 20 طائراً في حين أن هذا الطائر المهدد بالانقراض كان يتواجد في الماضي في عدد من مناطق المملكة وبأعداد كبيرة، بحسب ما قال مدير وحدة إدارة مشاريع الطيور في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة طارق قنعير.

وأضاف قنعير في بيان، أن الطائر يتعرض لجملة من المهددات أهمها مراوح توليد الطاقة بالرياح والتكهرب والتسمم بالإضافة إلى فقدان موائله الطبيعية لعدة أسباب أهمها الزحف العمراني.

وأشار إلى أن هذا الطائر يعتبر من أندر الطيور وله دور مهم وحيوي في الحفاظ على التوازن الطبيعي في مناطق تواجده، مبينا أن تناقص أعداده بشكل كبير مؤخرا وضع مسؤولية كبيرة على كوادر الجمعية للحفاظ على ما تبقى من أعداد قليله والمحافظة على وجودها بشكل طبيعي.

وبين قنعير بأن الجمعية تعمل وبالشراكة مع المؤسسات العالمية لحماية الطيور على تنفيذ مجموعة من المشاريع لحماية الطيور المحلقة في الأردن تشمل إيجاد حلول جذرية للمهددات على الطيور المحلقة من جميع القطاعات الإنتاجية مثل قطاع الطاقة والزراعة والصيد والسياحة وإدارة النفايات واستخدامات الأراضي من خلال اصدار التعليمات الخاصة بإدماج حماية الطيور في السياسات الخاصة بهذه القطاعات، والعمل مع جميع أصحاب العلاقة لتسليط الضوء على أهمية الطيور المحلقة واهمية الأردن الذي تعبره الملايين من الطيور المهاجرة وزيادة الوعي حول اهمية الحماية لهذه الأنواع.

بدوره أوضح مدير الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية عبد الرزاق الحمود أن معلومات وصلت لفرق الجمعية بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة بعرض هذا الطائر المهدد بالانقراض والمحمي للبيع في أحد المواقع الالكترونية.


وبين الحمود أن كوادر الجمعية أبلغت الإدارة الملكية لحماية البيئة وتم تتبع ورصد الشخص ناشر Yعلان البيع وتم ضبطه ومصادرة الطائر وكتابة ضبط مشترك بين كوادر الجمعية والإدارة الملكية لحماية البيئة.

وأضاف الحمود بعد مصادرة الطائر تم إرساله لمحمية المأوى لمتابعة حالته الصحية وإعادة تأهيله بالشكل العلمي الصحيح قبل إطلاقه في بيئته الطبيعة.

ويعتبر النسر البني طائر معشش في الأردن وهو طائر معروف بطيرانه لمسافات طويلة حيث يستطيع أن يقطع 600 كلم في بحثه عن الطعام يوميا.

وجرى إطلاق الطائر في محمية ضانا للمحيط الحيوي بحضور عدد من موظفي ومدراء الجمعية وكوادر من الإدارة الملكية لحماية البيئة ووزارة الزراعة والمجتمع المحلي بالإضافة لعدد من الصيادين.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

اقتراح عاصف من صهر ترامب: يمكن نقل الفلسطينيين لمصر

#البلقاء #اليوم #السلط بعدما أشاد بالإمكانات...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا