الأحد ,19 يناير, 2020 م
الرئيسية شؤون عربية أمريكا: لن نناقش وجود قواتنا مع العراق

أمريكا: لن نناقش وجود قواتنا مع العراق

121

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط


أعلنت واشنطن، الجمعة، أنها لن تناقش مع بغداد مسألة انسحاب قواتها، فيما ناقش وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مع نظيره الكندي، فرانسوا فيليب، توسيع تحالف الناتو على الأراضي العراقية.

وفي وقت سابق الجمعة، طلب رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في مكالمة هاتفية، إرسال وفد لمناقشة آلية انسحاب آمن للقوات الأمريكية من العراق، وفق بيان صادر عن حكومة بغداد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، في بيان اطلعت عليه الأناضول: “في هذا الوقت، سيكون أي وفد يتم إرساله إلى العراق مكرسا لمناقشة أفضل طريقة لإعادة الالتزام بشراكتنا الإستراتيجية، وليس لمناقشة انسحاب القوات”.

وأكدت أورتاغوس على استمرار الوجود العسكري الأمريكي لـ”مواصلة الكفاح ضد تنظيم الدولة”، مضيفة: “نحن ملتزمون بحماية الأمريكيين والعراقيين وشركائنا في التحالف (الدولي ضد التنظيم الإرهابي)”.

ولفتت إلى أن وفدا من حلف شمال الأطلسي “الناتو” وصل إلى وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، لـ”مناقشة زيادة دور الحلف في العراق، تماشيا مع رغبة الرئيس (الأمريكي دونالد ترامب) في تقاسم الأعباء في جميع جهودنا للدفاع الجماعي”.


وأشارت إلى أنه “مع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء محادثة بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية، ليس فقط فيما يتعلق بالأمن، ولكن أيضا حول شراكتنا المالية والاقتصادية والدبلوماسية”.

بدورها، نقلت وكالة “رويترز” عن بيان للخارجية الأمريكية أن بومبيو بحث مع نظيره الكندي توسيع قوة حلف الأطلسي في العراق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية مورجان أورتاجوس في بيان: “تحدث وزيرا الخارجية أيضا بشأن أفعال النظام الإيراني العدائية والمزعزعة للاستقرار في المنطقة وخطوات احتوائها لا سيما فرصة توسيع قوة الحلف في العراق وتقاسم العبء بشكل متناسب”.

وصوت البرلمان العراقي، الأحد، على قرار يطالب بموجبه الحكومة بإنهاء التواجد العسكري الأجنبي في البلاد، وقالت الحكومة لاحقاً إنها تعمل على إعداد الخطوات القانونية والإجرائية لتنفيذ القرار.

واتخذ القرار على خلفية مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، والقيادي في “الحشد الشعبي” العراقي أبو مهدي المهندس في غارة جوية أمريكية قرب مطار العاصمة بغداد قبل أسبوع.

وردت إيران، الأربعاء، بشن قصف بصواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيفان جنوداً أمريكيين في غربي العراق وشماله.

وأثار النزاع الأمريكي الإيراني غضبا شعبيا وحكوميا واسعا في العراق، وسط مخاوف من تحول البلد إلى ساحة نزاع مفتوحة بين الطرفين.

وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

موقف البلقاء اليوم

هموم وقضايا