الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية بالتفاصيل .. طقس العرب .. فرصة تساقط الثلوج واردة يومي الجمعة والسبت

بالتفاصيل .. طقس العرب .. فرصة تساقط الثلوج واردة يومي الجمعة والسبت

658

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

تبقى درجات الحرارة يوم الخميس أقل من معدلاتها المعتادة بـ 5-7 درجات مئوية في مختلف المناطق ليصبح الطقس بارد أكثر من المعتاد بشكل عام وشديد البرودة في المرتفعات الجبلية كما وتتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار في شمال ووسط المملكة أما الرياح فتكون غربية نشطة السرعة في معظم الأوقات، تُصحب أحياناً ببعض الهبات القوية و تكون مُثيرة لبعض الغبار في المناطق الصحراوية خاصة الشرقية.

ومن المتوقع أن يتدفق المزيد من الهواء البارد والرطب صوب الأراضي التركية خلال اليومين القادمين، نتيجة استمرار تمركز مرتفع جوي في طبقات الجو كافةً في وسط وجنوب وغرب أوروبا إضافة إلى شمال إفريقيا.

ولادة منخفض جوي جديد في المنطقة، يتبع “الدرجة الثانية” في تأثيره على المملكة

ونتيجة لذلك، يتوقع ولادة منخفض جوي جديد في المنطقة، مع ساعات مساء الخميس، سيتخذ من غرب الأراضي السورية مركزاً له، ويترافق بكتلة هوائية “قطبية المنشأ وشديدة البرودة”، سيتزايد تاثيرها على المملكة مساء الجمعة وصباح السبت بمشيئة الله.

ومن المنتظر أن يتبع هذا المنخفض الجوي في شدّته، الدرجة الثانية، وفقاً لتصنيف “طقس العرب” الخاص بشدّة المنخفضات الجوية والممتد من الدرجة الأولى “الأضعف” صوب الخامسة “الأشد والاستثنائية”.

ما الاختلاف بين المنخفض الجوي الجديد المتوقع والذي أثر على المملكة مساء الثلاثاء

يحمل المنخفض الجوي الجديد، برودة إضافية في طبقات الجو كافةً، سواء المنخفضة أم المتوسطة أو حتى العالية من الغلاف الجوي، وبالتالي وجود فرص تساقط الثلوج على الجبال العالية التي ترتفع أكثر من 1000 متراً عن سطح البحر، خاصةً الجنوبية منها.

لكن، مسار المنخفض الجوي الجديد، يُعدّ أقل تعرّضاً لمياه البحر الأبيض المتوسط، مقارنة بالمنخفض الجوي الماضي، وبالتالي كمية “الهطول” المترافقة معه تُعدّ أقل من المنخفض الجوي الماضي، والذي بدوره جلب كميات أمطار معتبرة إلى شمال ووسط المملكة كانت بحدود 40 مليمتر وسطياً، وتجاوزت حاجز 65 مليمتر في جنوب العاصمة عمان في منطقة مرج الحمام.

فرص الثلوج موجودة في أغلب الجبال التي ترتفع أكثر من 1000 متراً عن سطح البحر.. لكن فرص تراكمها أكبر جنوباً

نتيجة البرودة الكبيرة المتوقع أن يترافق بها هذا المنخفض الجوي الجديد، سيؤدي ذلك، بمشيئة الله، إلى تساقط زخات من الثلج في عموم المناطق المرتفعة في المملكة التي تزيد عن 1000 متراً عن سطح البحر، بما فيها مرتفعات العاصمة عمان، لكن فرص تراكم هذه الثلوج أفضل وأكبر صوب المرتفعات الجبلية الجنوبية، من الكرك شمالاً وحتى مرتفعات الشراه جنوباً.
في حين، تهطل في المناطق التي ترتفع أكثر من 800 متراً عن سطح البحر، أمطار مخلوطة بالثلوج.

وتكون أفضل الأوقات لهذه الهطولات الثلجية هي بين ساعات منتصف ليل الجمعة/السبت وحتى ساعات ظهيرة السبت بمشيئة الله، قبل أن ترحل البرودة الكبيرة شرقاً، وتتحوّل حينها الزخات الهاطلة في معظمها إلى أمطار متجمدة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الحكومة تحدد عطلة عيد الفطر السعيد

#البلقاء #اليوم #السلط لاول مرة تبادر #الحكومة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا