الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم دولة رئيس الوزراء الأكرم ،، لاترفعوا حظر التجول ،،، (هو قارب النجاة الأوحد) . بعد الله .. بقلم ابراهيم الجزازي

دولة رئيس الوزراء الأكرم ،، لاترفعوا حظر التجول ،،، (هو قارب النجاة الأوحد) . بعد الله .. بقلم ابراهيم الجزازي

2432

البلقاء اليوم -
دولة رئيس الوزراء الأكرم ،، لاترفعوا حظر التجول ،،، (هو قارب النجاة الأوحد) . بعد الله
ولا تضعوا المواطن بين مطرقة الجوع ،، وسندان الوباء.... بقلم ... ابراهيم القصير الجزازي


البلقاء اليوم ---السلط


بعد أن قامت الدولة مشكورة بإجراءات حكيمة سليمة ممثلة بالحكومة والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية بكافة تفرعاتها ،، وإن كانت متأخرة نوعآ ما ،، ولكن الأهم أن نصل إلى الهدف . فأن نصل متأخرين أفضل من أن لا نصل .
لقد كانت الأردن هي السباقه لا بل الأسبق بمنظومة الوعي( الرسمي ) للتعامل مع الجائحة من خلال العديد من الإجراءات المتعاقبه ،، و اللتي كان آخرها بيان ( حظر التجول ) ومع ما رافق هذا البيان من تشوهات سلوكية همجيه عند البعض لا تمت لخصائل وقيم الشعب الأردني الواعي المثقف بصلة، لا من قريب ولامن بعيد ،
دولة الرئيس ،،، معالي وزير الداخليه :
إن ما يمر به الوطن ( كل الوطن ) من خطر داهم وظرف استثنائي فوق العاده ، يتطلب ( الحكمه ) و ( الوعي ) التام في إتخاذ القرارات الصائبة ولا تحتمل الخطأ إلا بنسبة ( 0% ) وبخلاف ذلك فإنه لن تتم السيطره ويحدث ما لا تحمد عقباه لا سمح آلله ،، ولنا في إيطاليا ( مهد الطب ) عبرة لمن يعتبر .
حظر التجول ،، هو أنجع طبابه والطب الوقائي الأمثل لمحاصرة تفشي وإنتقال المرض ، وهذا الحظر أشبه ما يكون بعقاقير المضادات الحيوية ، ومعروف طبيآ وفي علم الصيدله أن المضاد الحيوي هو ( سلسلة ) جرعات منتظمه إذا سقطت او اسقطت منها حلقه ،، فشل العلاج بمجمله ،، ولذلك يجب أخذ السلسله العلاجيه بدقه وإنتظام وبمواعيدها الدقيقه لكي تحقق هدفها ،، بعيدآ عن العواطف ومجاملة المريض أو الطفل على حساب صحته وحياته ،،
وفي حالتنا هذه ،، المسألة لا تتعلق بحياة شخص بعينه أو عشرات أو مئات ،، بل تعني شعب بأكمله وعالم بأسره . وعليه فإنني أتقدم بإقتراحات أتمنى أن تكون من ضمن اجندتكم حتى لاتضيع الجهود وحالة الطوارىء السابقه واللتي كلفت الدوله والمواطنين مئات الملايين من الدنانير : _
1 _ الإيعاز لكل محافظ ومتصرف ومدير قضاء أو لواء أو ناحيه وبالتنسيق مع مدير الدفاع المدني كل في منطقته ،، بفتح باب( التطوع ) للعديد من الشبان والرجال من أبناء المنطقه ،، وتامينهم بمتطلبات السلامة العامه وملابس العزل ،، لكي ينضوا ويعملوا تحت الإداره والإشراف المباشر من قبل الدفاع المدني هم ومركباتهم مدعمين بتصاريح وصور شخصيه ويثبت رقم السياره وإسم مالكها على التصريح ،، وحصر المساحه الجغرافيه المسموح له التحرك بها .. كأعداد بشريه تتولى مهمة خدمات المواطنين في منازلهم .
وبذلك يتم تخفيف الضغط على مرتبات الدفاع المدني والأمن العام وإتاحة الفرصه لهم لإنجاز مهام أخرى أهمها متابعة المخالفين من المواطنين ، ، والمساعده في حالات الطوارىء ،
2 _ إلزام المخابز الكبرى ومخابز الأحياء السكنيه للعمل في اليوم الأول لمدة 24ساعه لإستيعاب الطلب المتزايد على الخبز للوهلة الأولى ،، وبعد ذلك يتم إلزامهم بالعمل لمدة 12ساعه يوميآ ،، على أن يلتزم كل مخبز بتجهيز عبوات سعة 3 كغم تكون محكمة الإغلاق وجاهزه للتوزيع . بواسطة فرق المتطوعين .
3_ إلزام وكالات الغاز بالفتح لمدة 12ساعه يوميآ ،، لتأمين احتياجات المواطنين من خلال فرق المتطوعين .
4 _ إلزام عدد من الصيدليات المناوبه( بالتناوب ) في كل منطقه لتأمين احتياجات المواطنين من خلال فرق المتطوعين .
5 _ إلزام محطات الوقود المناوبه بعدم بيع مادة البنزين والديزل لأي مواطن مهما كانت الذرائع والأسباب وتحت طائلة المسؤوليه ،، بإستثناء مادة الكاز ومن خلال فرق المتطوعين فقط.
6 _ إلزام محلات الخضار والفواكه والملاحم ومحلات بيع الدواجن( المبرده وليس النتافات ) بفتح محلاتهم بالتناوب في كل منطقه، ، والبيع لفرق المتطوعين حملة التصاريح فقط . وتحت طائلة المسؤوليه .
7_ فتح أبواب فروع المؤسستين المدنية والعسكرية لمدة 12 ساعه يوميآ ،، بالإضافه لإلزام بعض مراكز التسوق اللتي تبيع التبغ وتوابعه وبالتنواب شريطة البيع فقط لفرق المتطوعين حملة التصاريح فقط وتحت طائلة المسؤوليه .

* _ مهمة فرق التطوع نقل حاجات المواطنين من المصادر المذكوره سابقآ وتأمينها لهم ،، وكذلك معرفة الأسر والعائلات الغير قادره على تأمين احتياجاتها والتنسيق مع الجمعيات الخيريه ومديرية التنميه كونها الجهه اللتي تمتلك سجلات بهذا الخصوص وتأمين احتياجاتهم .

_ يمكن تكليف النقابات المهنيه كنقابة المهندسن/ المحامين/ المعلمين/ المقاولين لتشكيل فرق المتطوعين . فهذا هو يوم إثبات الوجود لكل مؤسسات المجتمع المدني( فزعة وطن حقيقيه )
_ السماح لشاحنات النقل المتوسط بنقل المواد ومستلزمات المحلات والمرافق المذكوره بموجب تصاريح محدده زمنيآ وجغرافيآ من قبل الحكام الإداريين
_ تشديد عقوبة من يكسر حظر التجول وحجز مركبته بمده لا تقل عن ثلاثة شهور مع الغرامه والسجن للمخالف .
_ قناعتي فيما إذا تم تطبيق حظر التجول لمدة 15 يوم متواصله وبدون خروقات من بعض الجهله أو المغرضين ،، او من خلال فتح الحدود لأي سبب فإننا سنجتاز الخطر بعون آلله تعالى . ومحاصرة الوباء
وبغير ذلك فإننا سنقع بما لا تحمد عقباه لاقدر آلله .
ولكل مواطن حر شريف واع أقول إلتزام البيت عبااااااااده وكلما طالت الأزمه كلما كان الثمن أغلى ،، فأتق الله بنفسك وأسرتك ووطنك .

نسأل آلله العلي القدير أن يعيننا جميعآ على الأخذ بالأسباب معتمدين عليه وحده بالنتائج ،، وأن يحفظ الأردن شعبآ ومليكآ ودولة بكل مفاصلها من كل خطر ومكروه ،، وأن تعم السلامة والسلام والسخاء والرخاء هذا الوطن الذي يستحق مننا الكثير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السلامة للجميع بعون آلله .

بقلم ابراهيم القصير الجزازي / السلط


التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا