السبت ,20 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية ناقلات نفط عملاقة محملة بالنفط ترسو قبالة سواحل كاليفورنيا لا تجد مكانا للتفريغ

ناقلات نفط عملاقة محملة بالنفط ترسو قبالة سواحل كاليفورنيا لا تجد مكانا للتفريغ

854

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط


نشر الخبير النفطي عامر الشوبكي عبر صفحته الشخصية في تويتر ، أن اكثر من 25 ناقلة نفط عملاقة محملة بالنفط ترسو قبالة سواحل لونغ بيتش ولاية كاليفورنيا، ولا تجد مكان ولا موافقة على تفريغ حمولتها، ضغط كبير على اسعار النفط في ما بقي من نيسان الحالي وشهر أيار القادم مع موعد وصول المزيد من الناقلات .
وضمّن الشوبكي تغريدته فيديو نشره خفر السواحل الامريكي .

وقالت وكالة Bloomberg الأمريكية، إن ناقلات نفطية تحمل ما يكفي من خام نفط لتلبية 20% من الاستهلاك العالمي اليومي، تتكدس قبالة سواحل كاليفورنيا، لكن ليس أمامها أي مكان تذهب إليه بعد انهيار الطلب على النفط.

كما أوضحت الوكالة أن حمولة تلك الناقلات التي تزيد عن 20 مليون برميل من الخام هي أكبر كمية من الخام على الإطلاق تطفو قبالة الساحل الغربي في نفس الوقت، وتطفو بثبات منذ 7 أيام، “وهو رقم قياسي” على حسب قول الوكالة.

وتعمل نحو 36 سفينة -متناثرة في مياه المحيط بدايةً من لونج بيتش إلى خليج سان فرانسيسكو- في الغالب بمثابة مخازن عائمة للنفط الذي لا يُستخدَم بعدما تسببت جائحة فيروس كورونا المستجد بوقف الأعمال ووقف حركة النقل.

بينما تعطلت مصفاة شركة Marathon Petroleum في مارتينيز بولاية كاليفورنيا، بينما قلَّصت مصافٍ أخرى، بما في ذلك مصفاة شركة Chevron، عمليات معالجة الخام، بعدما أمرت الولاية السكان بالبقاء في منازلهم.

وفقاً لشركة Kpler SAS -التي تتخذ من باريس مقراً لها- والتي تتتبع حركة ناقلات النفط، فإنَّ حمولة تلك الناقلات التي تزيد عن 20 مليون برميل من الخام هي أكبر كمية من الخام على الإطلاق تطفو قبالة الساحل الغربي في نفس الوقت. وتحتفظ نحو ثلاثة أرباع تلك الناقلات بالنفط في وضع التخزين؛ ما يعني أنها كانت تطفو بثبات منذ 7 أيام، وهو رقم قياسي أيضاً.

مشكل التخزين: تتزايد ندرة مساحات التخزين مع تصادم ارتفاع الفائض في المعروض مع انهيار الطلب على الوقود. ومع امتلاء الناقلات التقليدية، دُفِع بباقي حمولة النفط إلى ناقلات تطفو قبالة سنغافورة وساحل الخليج الأمريكي، والآن الساحل الغربي للولايات المتحدة.

إذ لجأت بعض الدول الكبرى إلى استخدام ناقلات النفط العملاقة لتخزين كميات قياسية من النفط الخام في البحر، بسبب فائض المعروض النفطي، الذي يُهدّد بإغراق منشآت التخزين على مستوى العالم.

حيث جرى تخزين 160 مليون برميل من النفط في “ناقلات عملاقة” خارج أكبر موانئ الشحن في العالم، وذلك بعد أكبر انخفاض في الطلب العالمي على النفط منذ 25 عاماً بسبب جائحة فيروس كورونا، وفق ما قال تقرير نشرته صحيفة The Guardian البريطانية.

زيادة الطلب: ازداد طلب تجار النفط على ما تُسمّى بـ”الناقلات العملاقة”، التي تستطيع كل واحدة منها استيعاب ما يصل إلى 2 مليون برميل من النفط، وذلك لأنَّ منشآت تخزين النفط التقليدية قد امتلأت سريعاً بالنفط المتراكم خلال فترة إغلاق حركة النقل المفروضة عالمياً بسبب تفشي فيروس كورونا.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

تعميم صادر عن البنك المركزي الاردني

#البلقاء #اليوم #السلط أصدر #البنك #المركزي...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا