الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار الرياضة عدي شديفات في ميادين الكرة والاختراع

عدي شديفات في ميادين الكرة والاختراع

1400

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

- خطف اللاعب الأردني عدي أمين شديفات، الأنظار إليه ليس بهدف جميل سجله هذه المرة، وإنما بعد حصوله على براءة اختراع "مركبة برية جوية للإطفاء".

ويسلط موقع في هذا التقرير، الضوء على مسيرة اللاعب شديفات، رياضياً وعلمياً:



مسيرته الرياضية

يقول عدي شديفات في تصريحات ل: "بدأت مسيرتي الرياضية كلاعب كرة قدم بفرق الفئات العمرية لنادي منشية بني حسن، قبل أن انتقل لصفوف الفريق الأول لنادي بلعما".

وأضاف: "الدراسة أبعدتني مع مضي الوقت عن كرة القدم، ومع ذلك حصلت على دور التدريب الآسيوي C و D".

وأكمل: "كذلك أصبحت مدرباً لفرق الفئات العمرية بنادي منشية بني حسن، وعينتُ مدرباً أول في مراكز الأمير علي للواعدين ومراكز واعدي المفرق، كما أنني قمتُ بتأليف كتاب بعنوان "الجيل الجديد في سماء الكرة الأردنية لعام 2007".



براءة اختراع

وعن مؤهلاته العملية، يجيب شديفات: نلت درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية، وبكالوريوس إدارة أعمال من جامعة العلول الإسلامية".

وعن براءة الاختراع التي حصل عليها من بكين، يقول هي عبارة عن مركبة برية جوية للإطفاء.



وأوضح: "ومفهوم الاختراع قائم بشكل مختصر على مبدأين: أولا أن الطائرات المسيرة الصغيرة إذا أرادت حمل أي جسم، اسطوانة إطفاء مثلا فهذا يتطلب زيادة حجم البطارية بشكل مضاعف ومن ثم تكبير حجم الطائرة أكثر من الضعفين لتحمل كل هذا، وبالتالي ارتفاع التكاليف عدة أضعاف".



وأردف: "قمتُ بتصميم مركبة برية مجنزرة تستطيع حمل الطائرة براً بنفس سرعة طيرانها بناء على محرك كهربائي مصغر يوازي المحرك الكهربائي الذي يحرك الدرجات النارية بسرعة 80 كم/س رغم أن حمل الدراجة يتجاوز 90 كجم أحيانا".



وقال: "على أنه في اختراعنا تقوم الطائرة عند الوصول للموقع أو بالقرب منه بالطيران لتجاوز آخر حاجز للوصول للهدف بقطع أقل مسافة جوية ممكنة وبالتالي توفير طاقة بطارية الطائرة".



وعن المبدأ الثاني، يسرد: "تقوم هذه التركيبة المدمجة بالمساهمة عموماً في عمليات الإطفاء، الرش، الري، الشحن، بقطع المسافة البرية الطويلة أولا اعتمادا على بطارية المركبة البرية ثم الجوية ثانيا وبطارية الطائرة من خلال تصميم هيكل اسطواني عمودي للطائرة يجعلها أكثر اتزانا في البر وإنسيابة في الجو.".



وختم شديفات حديثه: "ومن تطبيقات هذا الاختراع الكثيرة أن توزع مثلا على المنشآت الكبرى والغابات بحيث تتحرك عن طريق التحكم عن بعد أو بالتقاط إشارات حساسات الدخان والحريق المربوطة بشبكة ال PPS وتحسس الانبعاثات الحرارية للحريق والقيام بالإطفاء الفوري سواء كان الحريق بمستوى الأرض أو يرتفع عشرات أو مئات الأمتار".

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

سابقة تخصّ حكم مباراة ستشهدها الملاعب الإنكليزية .. هذه هي تفاصيلها

#البلقاء #اليوم #السلط سيكون صني سينغ جيل أول...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا