الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار الجامعات تطبيق مبدأ ناجح راسب على مساقات التدريس عن بعد

تطبيق مبدأ ناجح راسب على مساقات التدريس عن بعد

1667

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

قرر مجلس التعليم العالي أن يكون شكل التعليم في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي القادم 2020/2021 هجينا (Hybrid) أي يمزج بين التعليم العادي (وجهاً لوجه) والإلكتروني (عن بعد) والمدمج، وذلك بالاستفادة من تجربة التعليم الإلكتروني في الفصل الدراسي الثاني الماضي والفصل الصيفي.

كما قرر المجلس الموافقة على عودة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية بتاريخ 20 / 9 / 2020، على أن تكون عودة الطلبة وبدء التدريس بتاريخ 27 / 9 / 2020، أما الجامعات الخاصة فيبدأ العام الدراسي بتاريخ 18 / 10 / 2020 على أن تطبق الأسس الآتية فيما يتعلق بالتدريس والامتحانات في الجامعات الأردنية في الفصل الأول للعام الجامعي 2020 / 2021 :

وفيما يخص طلبة البكالوريوس، فقد قرر المجلس تدريس جميع متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية (الاجبارية والاختيارية) إلكترونياً (عن بعد).

وقرر المجلس تدريس المساقات التـي تحتاج إلى مختبرات أو مشاغل أو تطبيقات عمليه أو بدنية ولا يمكن تعليمها إلكترونيا (عن بعد) في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.

كما اقر تدريس متطلبات التخصص داخل الحرم الجامعي مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.



وسمح المجلس لمجلس عمداء الجامعة استثناء مواد محددة من البند (3) أعلاه بحيث تعطى من خلال التعليم المدمج (Blended Learning ) على ألا تقل نسبة التدريس داخل الحرم الجامعي عن (50%).


كما اقر المجلس إجراء كافة امتحانات متطلبات الجامعة ومتطلبات الكليات إلكترونياً (عن بعد) مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان نزاهة ومصداقية الامتحانات.

ووفقا للمجلس تم اقرار تجرى كافة الامتحانات (أعمال الفصل والامتحانات النهائية) لمساقات التخصص في كل كلية في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية، مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.

كما يطبق مبدأ ناجح/ راسب باختيار الطالب على المساقات التي تدرس إلكترونياً (عن بعد) فقط أما المساقات التي تدرس داخل الحرم الجامعي بالطريقة الاعتيادية أو عن طريق التعليم المدمج فيطبق عليها نظام العلامات النافذ في الجامعة ولا يتاح للطالب فيها خيار (ناجح /راسب).

ويطبق على طلبة الدبلوم المتوسط في كليات المجتمع ما يطبق على طلبة مرحلة البكالوريوس.

وحول طلبة كليات الطب البشري وطب الأسنان، ووفقا لقرار المجلس فانه سيتم تدريس طلبة كافة السنوات في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية، ويترك لمجالس العمداء بناءً على تنسيب مجالس الكليات تدريس وتقييم بعض المساقات من متطلبات الكلية والتخصص (الاجبارية والاختيارية) على نظام التعليم المدمج.

ووفقا لقرار المجلس، فانه سيتم تدريس جميع مساقات الدراسات العليا (دبلوم عالي/ماجستير/دكتوراه) عن طريق التعليم المدمج شريطة ألا تقل نسبة التدريس داخل الحرم الجامعي عن (50%)، وأن تتم جميع الامتحانات في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية.

كما يتم إجراء مناقشات رسائل الدراسات العليا في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية أو إلكترونياً (عن بعد) وحسب ما تقرره كل جامعة.

الطلبة الموجودون خارج المملكة

وأكد المجلس طرح شعبة واحدة على الأقل تدرس الكترونياً (عن بعد) من المساقات الدراسية المخصصة لطلبة مستوى السنة الأولى في جميع التخصصات لتمكين الطلبة خارج الأردن من الالتحاق بالدراسة.

كما يترك لمجالس عمداء الجامعة خيار تدريس هؤلاء الطلبة إلكترونياً (عن بعد) في المساقات التي نص هذا القرار على تدريسها داخل الحرم الجامعي، وفي حال عدم تمكنهم من العودة إلى المملكة لتقديم الامتحانات النهائية داخل الحرم الجامعي يترك للجامعات حرية إجراء الامتحانات النهائية لهم لتقييمهم بالطريقة التي تراها مناسبة، أو رصد علامة «غير مكتمل» لهم في هذه المساقات.

ويترك للجامعات القرار لاتخاذ اللازم بشأن تدريس وتقييم طلبة الطب البشري للمراحل السريرية (السنوات الرابعة والخامسة والسادسة) وطلبة طب الأسنان (السنتين الرابعة والخامسة) والموجودين خارج المملكة.

واشار المجلس الى انه تمت مخاطبة الجامعات الأردنية للقيام بتجهيز بوابات الكترونية يتمكن الطلبة من خلالها من استكمال إجراءات التسجيل في الجامعات وتحميل الوثائق الرسمية المطلوبة من كل منهم.

ووفقا للمجلس ينظم الجدول الدراسي للجامعة بحيث يتواجد في الحرم الجامعي وفي وقت واحد الحد الأدنى الممكن من الطلبة وأحد الأشكال التي يمكن اعتمادها (أحد، ثلاثاء، خميس) لبعض الطلبة و(اثنين، أربعاء) للبعض الآخر.

كما تراعى منظومة السلامة العامة في القاعات التدريسية عند توزيع المواد على هذه القاعات.

وتقوم الجامعات بإعطاء محاضرات توعوية وتوزيع أدلة إرشادية لجميع الطلبة الذين يعودون للحرم الجامعي حول فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية منه وإجراءات الصحة والسلامة العامة، ولهذا الأمر تم وضع دليل العودة للجامعات.

كما يتم توزع كافة الامتحانات التي تعقد داخل الحرم الجامعي بطريقة تراعي عدم عودة طلبة كافة الكليات في نفس الوقت ومراعاة إجراءات الصحة والسلامة العامة. أما بخصوص طلبة طب الأسنان تراعى كافة التعليمات والبروتوكولات الصادرة عن لجنة الأوبئة مع مراعاة أقصى درجات السلامة العامة».

ووفقا لقرار المجلس سيتم مخاطبة الجامعات لتركيب بوابات إلكترونية (إذا لم تكن موجودة) وبرمجتها بحيث لا يستطيع الطلبة الذين لا توجد لديهم محاضرات من دخول الجامعة.

وخفض عدد النشاطات الرياضية والثقافية والترويحية إلى الحد الأدنى الضروري، اضافة الى مراعاة التعليمات الخاصة بفتح المطاعم والمتاحف التي أقرتها الحكومة.

اما في حالة إغلاق اللواء أو المحافظة التي يوجد فيها الجامعة أو الكلية يمنع دخول الطلبة للجامعة أو الكلية ويصبح التعليم إلكترونياً.

واكد المجلس انه يحرص على تقديم تعليم جامعي نوعي ذي جودة عالية يحقق مبدأ العدالة ويقلل الفاقد التعليمي وفجوة التعلم التي يمكن أن تحدث نتيجة انقطاع التعليم العادي واللجوء إلى تنويع الأساليب والمحتوى، والمواءمة مع التطورات العالمية الحاصلة في مجال التعليم الإلكتروني (عن بعد)، والحرص أيضاً على المحافظة على صحة وسلامة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، والعاملين في مؤسسات التعليم العالي، إضافةً إلى المحافظة على وجود الطلبة الوافدين المسجلين حالياً في الجامعات الأردنية واستقطاب أعداد جديدة منهم للدراسة بداية العام الجامعي المقبل، واقتداءً بأوامر الدفاع ذات العلاقة خاصة أمر الدفاع رقم (7) وأمر الدفاع رقم (11)،

اضافة للحاجة لخفض عدد الطلاب الذين يحضرون إلى الحرم الجامعي دفعةً واحدة وأيضاً خفض عدد الطلاب في الغرف الصفية لتقليل الاحتكاك بينهم.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

عميد كلية الزرقاء التقنية المتوسطة الدكتور منذر الكريشان في ذمة الله

“يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا