الثلاثاء ,27 أكتوبر, 2020 م
الرئيسية أهم الأخبار النخب تسأل: ماهي سيكولوجية الخصاونة؟ .. قصة الكركية والسلطية .. أحزان سائقي الوزراء .. من سيكلف بـ"الصحة" .. قصة الإحتفالات بكتاب جعفر حسان وسميث

النخب تسأل: ماهي سيكولوجية الخصاونة؟ .. قصة الكركية والسلطية .. أحزان سائقي الوزراء .. من سيكلف بـ"الصحة" .. قصة الإحتفالات بكتاب جعفر حسان وسميث

4583

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط --عصام مبيضين

عمر حكومة الخصاونة
طرحت النخب السياسية إستفسارات حول عمر حكومة الخصاونة التي ستواجه أولى الإستحقاقات وهي الإشراف على الإنتخابات النيابية وتقديم الخدمات اللوجستية للمستقلة، لتطرح الأسئلة، هل هي حكومة إنتقالية ویتعین علیھا الإستقالة بعد إعلان النتائج النھائیة للانتخابات بعد شهر من الآن، التوقعات تشير، أنها ستستمر وتقدم بياناً وزارياً للحصول على الثقة من النواب الجدد.
*****
هل إنطلق قطار التغييرات وأين سيقف..؟
ماهي قصة إنطلاق قطار التغييرات على السكة وعبور الكثير من المواقع الهامة، حيث تظهر القراءات أنه لا توجد حصانة لمعظم المناصب، وحيث ان التحديات إستثنائية وتحتاج لتعاملات غير عادية..على العموم، هل إنطلق قطار التغييرات وأين سيقف، دعونا ننتظر.
*****
من هو وزير الصحة القادم؟
بعد إنفلات الأمور ووصول الإصابات إلى الآلاف بفيروس كورونا ، تتضارب التسريبات، حول اسم وزير الصحة القادم، فهل سيكون وزير الصحة من الخدمات الطبية الباشاوات، معين الحباشنة، عبداللطيف وريكات، أم مدير مستشفى البشير محمود زريقات، أو يبقى الوزير الحالي سعد جابر .
*****
نخب تسأل عن نمط تفكير الخصاونة
ماهي شيفرة رئيس الوزراء الجديد، بشر الخصاونة، مدراء وأمناء ووزراء حالين وسابقين ونخب تسأل عن نمط تفكيره وسيكلوجيته .ماذا يحب ويكره، من أجل معرفة الطرق للوصل إليه والإستفسارات كانت من الذين خدموا بقربه ومعه في الحقل الدبلوماسي.
*****
البيئة لن تلغي
وزارة البيئة لن تلغى مع عبور مشروع قانون هيئة الجودة وحماية المستهلك، وقالت مصارد: إن مشروع القانون يعزز الرقابة البيئية كونه يؤمن جهة مختصة ومتفرغة للرقابة ومنح التراخيص للمنشآت.
وبحسب المصادر ذاتها، فإن إنشاء الهيئة لا يعني إنتقال الملف، وإنما تحويل الصلاحيات التي تأخذ من وقت الوزارة لتتفرغ لإدارة ملفات بيئية أخرى ولتحقق آلية توزيع الأدوار بينها وبين وزارة البيئة.
*****
ماهي قصة الكركية والسلطية ؟
ماهي قصة الكركية والسلطية، رغم أن هناك أصوات كثيرة تعلو وتنتقد معظم السياسات الحكومية ومجلس النواب والاداء ، المفاجأة كانت، أن دائرة الكرك الإنتخابية احتوت على أعلى عدد بـ 182 مترشحاً ومترشحة، تلتها دائرة البلقاء بـ 167 مترشحاً ومترشحة، أما أقل الدوائر الإنتخابية، فكانت معان بـ37 مترشحاً ومترشحة والمفرق بـ33 مترشحة.. فماهي القصة.
*****
البرود تجاه بورصة أسماء الحكومة
قالت شخصيات سياسية، أنه ولأول مرة منذ سنوات لايثر تشكيل حكومة جديدة وبورصة الأسماء إهتمام والنقاس لدى النخب في تغيرات انماط سيكولوجية خطيرة، فقبل سنوات كانت الدنيا تقف على رجل واحدة عند رحيل حكومة وقدوم أخرى، هل هو كورونا، أم الظروف الإقتصادية أو كثرة التعديلات والتغيرات دون تغيرات.
******
الخوالدة، أشاد بالقوائم ونسي الحشوات
ماهي قصة أمين عام وزارة التنمية السياسية علي الخوالدة، والذي أكد أن قانون الإنتخاب الحالي يعزز فكرة العمل الجماعي والحزبي، وأن نظام القوائم النسبية من أفضل الأنظمة المعمول بها عالمياً، بينما الضجة شعبياً، أن أغلب القوائم الإنتخابية حاليا هي ضمن إطار" من كل قطر أغنية، لا أيدلوجية أو سياسية وهناك شكاوى من الحشوات.. فهمنا القصة يا خوالدة.
*******
آلام بعض سائقي الوزراء
شعرعدد من سائقي الوزراء الحالين في وزراتهم بغصة وألم في النفس، وربما أخرين أوقف دمعة كادت تتساقط، بعدما طُلب من سائٔقي وزراء حكومة عمر الرزاز السابقة، تسليم سيارات الوزراء اليوم صباحاً في مقر رئاسة الوزراء، بإنتظار الوزراء الجدد فما مستقبل بعض السائقين .
*****
الإحتفال بكتاب حسان وقصة سميث
ماهي قصة كتاب جعفر حسان في الأردن، حيث لم يخضع كتاباً للنقاش والمقالات والندوات مثله بفصوله الأربعة، الوزير حسان ينتقد ويقيم مراحل الإقتصاد الأردني في المراحل السابقة، ويقدم رؤيته الإقتصادية، علماً انه كان بمعظم الحكومات السابقة، والبعض قال انه قيم بالمعلومات التي فيه وآراء أخرى قالت: إن كتاب حسان والنقاش والإحتفال الكبير مبالغ فيه، وحفاوة الإحتفال، مثل كتاب آدم سميث، مؤسس الرأسمالية عند صدوره.
*****
لا تجيبوا سيرة
" لا تجيبوا سيرة " نصائح من شخصيات لبعض المرشحين عند قدوم إتصالات لهم لإستمزاجهم في الدخول الى الحكومة الجديدة وتابعوا… احذروا عيون الحساد لاترحم …وقالوا" طبقوا المثل" داري على شمعتك تقيد "
*****
انهمار الاتصالات
إنهمرت الإتصالات الليلية من محيط وحاشية بعض الوزراء بالحكومة على "جفرا نيوز" ليتساءلوا عن حقيقة التعديل الوزاري وهل صحيح ان "فلان" من الوزراء خارج بالتعديل طمنونا "مشان الله" … يبدو ان التعديل الوزراي يلحقه تعديل على الحاشية ومدراء المكاتب .. الله اعلم

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الوهادنة يتحدث حول الحالة الصحية لـــ صالح

** الوهادنة: التقييم الأولي بين أن هنالك إصابة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا