الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية رجل اعمال .. احمد الرواقه .. يكتب .. ‏الطريق نحو المنعة الاقتصادية

رجل اعمال .. احمد الرواقه .. يكتب .. ‏الطريق نحو المنعة الاقتصادية

1358

البلقاء اليوم -
رجل اعمال ... احمد الرواقه .... يكتب ..... ‏الطريق نحو المنعة الاقتصادية
البلقاء اليوم --السلط


تجاوز أزمة كورونا اقتصاديا بإيجابيه، يتطلب محاكاة مجريات الاحداث خلال الأعوام المقبلة. وليس الاعتماد على برامج قصيرة الأجل فحسب؛ على اعتبار ان القطاعات الإنتاجیة على أهبة الاستعداد للعودة الى العمل. فلا بد من معرفة مدى جاهزیتها، وقیمة القدرة الشرائیة لدى المستهلك.

ومعرفة ذلك تسهم في الحد من اثر سلبي، قد یشكل مفاجأة لاحقا. وعلى اعتبار ان العالم كان ولا زال یعاني من تداعیات دورة اقتصادیة ممتدة منذ عدة أعوام، ولسوء الحظ، أنها تقاطعت في الفترة الحالیة، مع أزمة تمویل حكومیة، وأزمة دیون عالمیه، بخلاف أزمة فیروس كورونا، التي یمكن اعتبارها فرصه لإعادة هیكلة المنظومة الاقتصادیة كامله.

ولعل ابرز ما یمكن فعله، هو تقویة القطاع العام اقتصادیا، اذ بات جناحا الاقتصاد ضعیفان. ولا یمكن التعویل على القطاع الخاص وحده بزیادة معدل النمو الاقتصادي، لأسباب تتعلق بصعوبة قدرته على مواجهة التحدیات في هذه المرحلة. ولا بد من فعل ما من شأنه تدارك النسب المتزايدة للفقر والبطالة، وتحقيق متطلبات التنمية الشاملة.

ويمكن ان يتحقق ذلك من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ضمن برنامج استثمار حقيقي. وقد تحصل الحكومة على ثقة مستثمرین أفراد، ومؤسسات وشركات تمويليه، وأخرى غیر تمویلیه. في حال أنشأت شركة قابضه، تجمع في مظلتها العدید من وسائل الإنتاج، ومعدات تعدین الموارد. وبالإضافة الى حصولها على ثقة المستهلك؛ بضمانها اعلى مستویات الجودة للمنتجات على اختلاف أنواعها.

وكما يمكن تشغيل نسبه كبيرة من العمالة المحلية. مما يحقق خفض في نسب الفقر والبطالة، وزیادة في الدخل القومي للمجتمع. وبالتالي عودة الدورة الكاملة السلیمة للمال؛ بين الإنتاج والاستهلاك والإنتاج من جديد. ويمكن إدخال خطوط انتاج لصناعات أخرى غیر المتوفرة، ومنها قد تكون مبتكره تتميز بها الدوله. ویمكن العمل بنظام یحدد شكل المنتجات، بما یزید من حجم التبادل التجاري بین دول الإقلیم، في حال اتخذت خطوات مماثله، لضمان عدم تكرار صناعتها في دول الإقلیم الواحد. ولیس بعیدا عن التفكیر، ضعف احتمال عودة النشاط التجاري العالمي، على غرار ما كان عليه الحال من قبل. اذ لا بد من ترسیخ مبدأ العمل بتكامل إقلیمي؛ بما يحقق الاكتفاء الذاتي، ویعید للإقلیم استقراره، ويدعم مواجهته للتحديات المختلفة.

احمد الرواقه
رجل اعمال

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

تعميم صادر عن البنك المركزي الاردني

#البلقاء #اليوم #السلط أصدر #البنك #المركزي...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا