الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية الأردن يحصل على 500 مليون دولار إضافي من امريكا لحماية الحدود

الأردن يحصل على 500 مليون دولار إضافي من امريكا لحماية الحدود

711

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -----السلط

خصص الكونغرس الأمريكي مبلغ 500 مليون دولار مساعدات عسكرية إضافية للأردن لحماية حدوده وتأتي المساعدة ضمن قانون خاصة بمعالجة آثار الكورونا في الولايات المتحدة والذي شهد أيضا تقديم 600 دولار لكل فرد امريكي و1200 للعائلة.

وجاء في حيثيات القانون الذي صادق عليه مجلس النواب والشيوخ ووقعه الرئيس ترامب ان المجموع الكلي للمساعدات الأمريكية للأردن يجب أن لا ينقص عن 1.65 مليار دولار في السنة المالية القادمة. وكان الأردن قد وقع عام 2018 اعلان مبادئ يضمن ان تحصل الأردن على 1,275 مليار دولار سنويا ولمدة خمسة سنوات.

الفقرة الخاصة بالأردن “عملية وصيانة الدفاع العام” جاءت بعد فقرة مساعدات دفاعية للعديد من الدول بما فيها إسرائيل والتي حظيت على 500 مليون دولار. وشمل القرار إصرار امريكي على ضرورة تطبيع كافة الدول العربية مع إسرائيل وأن الدول التي لا تطبع سيتم معاقبتها من خلال منع بيع اسلحه لها. ويسمح القانون لاستخدام المبلغ الخاص بحكومة الأردن بصورة مباشرة لدعم القوات الأردنية المسلحة لتقوية الامن على حدودها دون توضيح أي من حدود الأردن.

ويشمل القانون إمكانية مساعد إضافية للأردن ولمصر وتونس وعمان لتحسين حدودهم بمبلغ إجمالي 250 مليون دولار على ان تكون حصة الدرن لتصرف قبل 20 أيلول 2022 150 مليون دولار.

كما وينص القرار على ضرورة أن يتم صرف على الأقل 845 مليون دولار بصورة مباشرة لدعم ميزانية حكومة الأردن وتوفير عشرة مليون دولار لدعم مشاريع ونشاطات في الأردن تكون تحت تصرف ومسؤولية السفير الأمريكي في الأردن.

فيما يلي الرابط للقانون بشكله الموسع (هنا)
(عمان نت – داود كتاب)

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الأمن العام: تلقينا نصف مليون اتصال خلال رمضان

#البلقاء #اليوم #السلط تلقت #مديرية #العمليات و...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا