الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية شؤون صحية الخرابشة: لا مناعة مجتمعية قبل سنتين

الخرابشة: لا مناعة مجتمعية قبل سنتين

583

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

قال رئيس لجنة التقييم الوبائي الدكتور سعد الخرابشة إنه لا يمكن لأي بلد أن يدعي بأنه حقق المناعة المجتمعية قبل سنتين من الآن وأنه يمتلك النسبة الكافية للحد من انتشار الفيروس واحتواء الوباء.



وأضاف الخرابشة مساء الاثنين، أن توفر اللقاح عالميا وسيلة ردع إضافية للحد من انتشار الوباء لكن مردوده لا يتحقق ضمن الأشهر القليلة القادمة ولابد أن يصل اللقاح إلى نسبة تغطية لا تقل عن 70% من الأشخاص.



وأشار إلى إنّ عدد المطعمين في العالم لم يتجاوزوا 40 مليون شخص 95% منهم من 10 بلدان في العالم وتلقوا الجرعة الأولى فقط.



وحول الإجراءات التخفيفية التي أقرتها الحكومة الأسبوع الماضي، قال الخرابشة: حتى اللحظة لا نستطيع أن نقيم الأمور كون الإجراءات لم يمض عليها وقت طويل والمدارس لم تداوم فعلا.



وزاد الخرابشة؛ يجب ألا تأخذنا العزة بالإثم، وأن ندرك بأن المشكلة لم تنته ولا تزال هناك حالات إصابة تسجل بالمئات والوفيات لأعزاء علينا.



وأضاف أن المؤشرات الجيدة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ونعمل للمحافظة عليها لكي لا تحدث انتكاسة تعيدنا خطوات للوراء و”نحن لسنا بحاجة إليها”.



وبين: “أننا لم نتجاوز مرحلة الخطر وهذا يدلل عليه بالحالات التي تسجل والتي تصل قرابة الألف حالة والوفيات بالعشرات” مستدركا قوله “هذه أرقام عالية”.



ونوّه الخرابشة: “ما دمنا نسجل أرقام بهذ القدر أعتقد لا زال المشوار طويل أمامنا.”



وأكد على ضرورة المحافظة على الانجاز الذي تحقق بانخفاض مستويات المنحنى الوبائي، مشدداً على ضرورة الالتزام بالإجراءات وبغير ذلك؛ سواء بغفلة أو تراخي فإنّ كل الأمور جائزة بحدوث انتكاسة أو شيء مشابه.



وختم الخرابشة حديثه: “إذا حافظنا على الإجراءات مع التوسع بالتطعيم فإننا سنصل بيوم من الأيام إلى تحقيق نسبة عالية من المناعة المجتمعية التي من شأنها محاصرة انتشار الوباء وتحقق السيطرة التامة في مراحل قادمة”.





الحقيقة الدولية - الرصد الاخباري

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا