الخميس ,28 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة 423 ألف خريج جامعي يبحثون عن عمل في الأردن

423 ألف خريج جامعي يبحثون عن عمل في الأردن

654

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

وصل عدد طلبات التوظيف التي استقبلها ديوان الخدمة المدنية في الأردن إلى نحو 423 ألف طلب من حملة الشهادات الجامعية والدبلومات، في حين لا تتجاوز التعيينات 2 في المائة منهم، ما يكشف عن حجم البطالة الكبير بين خريجي الجامعات، وتفاقم الأزمة عاما بعد عام.

وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، في مؤتمر صحافي، السبت، إن الديوان استقبل 32 ألف طلب توظيف خلال العام الحالي، وإن 88 في المائة من المتقدمين من الجامعيين، مقارنة مع 37 ألف طلب خلال العام الماضي.

وتابع الناصر: “نتحدث عن نصف من يتخرجون سنويا من الجامعات لأن إجمالي الخريجين يتراوح بين 65 و70 ألفا، بمعنى أن عدد من يتم تعيينهم أقل من 2 في المائة، ويمثلون نحو 10 إلى 12 في المائة من الخريجين”.


وأوضح أن “من هم أقل من 30 سنة من المتقدمين يشكلون نحو 40 في المائة من مجموع الطلبات، والأقل من 35 سنة يشكلون 75 في المائة. هذه قضية مهمة، فالغالبية العظمى من مخزون الديوان أقل من 40 سنة، وهذا يشير إلى أن هذا المخزون ليس هرما كما يشير البعض، كما أن 73 في المائة من الإناث، وسيتم اعتماد طلبات ملء شواغر الوظائف الحكومية وفقا لتعليمات الاختبار والتعيين المعمول بها”.

وأشار الناصر إلى “أهمية القرارات الأخيرة بشأن تحجيم القبول في نحو 309 تخصصات بنسبة 30 إلى 35 في المائة، وتجميد القبول في التخصصات الراكدة والمكررة، وعدم الموافقة على استحداث أي تخصصات مصنفة في الديوان بالراكدة، أو المشبعة”.


وقرر مجلس الوزراء الأردني وقف التعيينات، في أبريل/نيسان 2020، بسبب جائحة كورونا، إلا أنه سمح بالتعيين في وزارة الصحة.

وحذر وزير العمل الأردني، نضال القطامين، الأسبوع الماضي، من أثر البطالة على الاستقرار في البلاد، واصفا إياها بـ”القنبلة الموقوتة”، وأشارت دائرة الإحصاءات العامة الحكومية في تقريرها ربع السنوي، إلى أن معدل البطالة خلال الربع الثالث من عام 2020، بلغ 23.9 في المائة، بزيادة 4.8 في المائة عن الفترة نفسها من العام السابق.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

اقتراح عاصف من صهر ترامب: يمكن نقل الفلسطينيين لمصر

#البلقاء #اليوم #السلط بعدما أشاد بالإمكانات...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا