الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة تسجيل طائر نادر جديد في محمية الأزرق

تسجيل طائر نادر جديد في محمية الأزرق

698

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
سجلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أخيرا طائر حوام النحل الشرقي لأول مرة فوق محمية الأزرق المائية أحد أنواع الطيور النادرة.

وقال مدير محمية الأزرق المائية حازم الخريشة إن هذا الطائر من الطيور النادرة ورصد أخيرا في محمية الأزرق لأول مرة، كما رصد من قبل في مناطق الجنوب، ولكن ليس في منطقة الصحراء الشرقية وتحديدا الأزرق.

واضاف الخريشة أن هذا الطائر ينتمي إلى فصيلة البازيات ويسمى أيضا حوام النحل المتوج، وهو طائر جارح وحوام ومن الطيور المهاجرة، ومع أنه يلتقط أقراصَ العسَل ويرقات النحل إلاّ أنه يلتهم أيضاً ثدييات صغيرة وزواحف وطيورا.

وبين أن ضم قاع الأزرق لمحمية الأزرق المائية في عام 2017 شكل فرصة للأنواع الحية لتنمو وتتكاثر وتعشش على جوانب القاع الذي كان قبل أن يُضم للمحمية التي تشرف عليها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تمارس فيه بعض الانتهاكات بحق الطبيعة التي تؤثر على التنوع الحيوي.

وقال انه ومنذ العام 2017 لاحظ القائمون على محمية الأزرق المائية، زيادة التنوع الحيوي من حيث الأعداد والأنواع الجديدة والنادرة التي أصبحت تزور القاع في مواسم الهجرة سنوياً، موضحا أن قاع الأزرق هو الحاضنة والوجهة الأهم للطيور المائية التي تعبر المملكة في رحلة هجرتها من إفريقيا إلى أوروبا وبالعكس، ما يجعل مشهد القاع مهيباً، وهو محاط بالطيور من كل اتجاه، وفي موسم فيضانه يتحول القاع إلى بحيرة صغيرة بفعل كميات المياه التي تدفقت إليه من الوديان الصحراوية التي تغذيه بكل اتجاه.

وأضاف الخريشة أنه خلال الفترة الماضية جرى تسجيل العديد من الأنواع النادرة في القاع والمحمية، كما أن أعداد الطيور المهاجرة ارتفع بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى زيادة أنواع الطيور المعششة، ومنها طيور تعشش لأول مرة في المملكة، حيث جرى تسجيل تعشيش الكروان الصحراوي وتعشيش هذه الأنواع بالإضافة إلى بط البلبول الشمالي والبط أبو مجرفه الشمالي، والبط الكستنائي وهو ضمن الأنواع شبه المهددة بالانقراض، كما أن بط أبو حشيش الخضيري يقوم بالتعشيش بالمحمية بشكل متواصل منذ خمس سنوات بالإضافة إلى أنواع أخرى مثل الغطاس الصغير وطائر نكات العالم القديم.

ولفت إلى أن تسجيل الأنواع النادرة لم يقتصر على الطيور، بل تعداه إلى تسجيل عدد من الأنواع البرية؛ مثل حيوان الغرير الأوروبي الذي يعد تسجيله في المنطقة أمراً مدهشا وغريبا ويثري خارطة توزيع هذا النوع في الأردن، وكذلك تسجيل أنواع أخرى لأول مرة مثل النسر الرمادي وحمام الغاب الذي كان آخر تسجيل له في عام 1966والزرزور الوردي منذ عام 1976.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

إعلام عبري: "حماس" تعيد السيطرة على خان يونس منذ انسحاب "الجيش"

#البلقاء #اليوم #السلط قال المحلل العسكري...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا