الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية أسرار المدينة مشروعان حكوميان بـ 2 مليار دينار

مشروعان حكوميان بـ 2 مليار دينار

880

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

: تستعد الحكومة للاعلان عن إطلاق مشروعين قوميين بكلفة تزيد على ملياري دينار، ليتم البدء بتنفيذهما مطلع العام المقبل، وفق ما أكد مصدر مطلع .

وقال المصدر، إن المشروع الاول هو الناقل الوطني الذي سيتولى تحلية مياه البحر الأحمر في العقبة ونقلها إلى بقية محافظات المملكة، بكميات تتراوح بين(250 -300) مليون متر مكعب سنويا، وبتكلفة تتجاوز المليار دينار، مشيرا الى ان هذا المشروع سيعمل على توفير احتياجات المملكة من المياه الصالحة للشرب، وتأمين مصادر جديدة للمياه العذبة، فضلا عن الحد من استنزاف المياه الجوفية، لافتا الى ان البدء بتنفيذ المشروع سيسهم في تحريك عجلة النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل في مختلف القطاعات نظرا لحجم المشروع الضخم.

واضاف المصدر ان المشروع الثاني هو استخدام الطاقة الشمسية الحرارية في المستشفيات العامة حيث سيعمل هذا المشروع على توفير كلف التشغيل للمستشفيات وضمان استدامة الطاقة حتى في حال انقطاع الكهرباء.

وأشار احدث تقرير صادر عن دائرة البحوث في الكونغرس الاميركي الى ان الأردن واحد من اكبر خمس دول تعاني من الإجهاد المائي في العالم وفقًا لمعهد الموارد العالمية، وتُعزى أسباب ندرة المياه إلى زيادة النمو السكاني، والانخفاض التدريجي في هطول الأمطار، واستنزاف موارد المياه الجوفية وزيادة الطلب على المياه في مناطق الشمال نتيجة التدفق الكبير للاجئين السوريين.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا