الخميس ,25 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار السلط اللجنة الملكية في السلط :نسعى لخوض مرحلة تحديث حقيقي وتحول ديمقراطي وتصور ناضج للنظام السياسي

اللجنة الملكية في السلط :نسعى لخوض مرحلة تحديث حقيقي وتحول ديمقراطي وتصور ناضج للنظام السياسي

885

البلقاء اليوم -
البلقاء اليوم --السلط _ اسلام النسور

اكد مشاركون في الجلسة الحوارية التي نظمتها مبادرة سفراء القانون وشباب البلقاء لاعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أننا بصدد مرحلة تحديث حقيقية وتصور ناضج ومتجدد للنظام السياسي بهدف مواجهة التحديات والازمات السياسية.

واوضح الدكتور محمد ابورمان/لجنة تمكين الشباب بأن اللجنة تسعى جاهدة لخوض مرحلة تحديث حقيقية للنظام السياسي وتنشيط الحياة السياسية وإصلاح المنظومة السياسية للخروج من الازمات السياسية والاغتراب السياسي ومعالجة الفجوة المتنامية لمؤسسات الدولة والشارع.

وقال الدكتور أبو رمان انه مع بدء المئوية الثانية للدولة هناك قناعة لدى صانع القرار للدخول الى حياة سياسية جديدة والوصول لمعادله تختلف عن المعادلة التقليدية وان قناعه جلالة الملك دائما موجوده للاصلاح السياسي والدليل على ذلك الاوراق النقاشيه والتي فيها حديث واضح على المواطنه الفاعله والحياة الحزبية.

ولفت إلى أن هنالك توجه واضح التمكين السياسي للشباب ليبدأ من المناهج والمدارس والجامعات وصولا إلى قانون الأحزاب حيث تم ربط الدعم للحزب بمقدار تمثيل الشباب فيه.

وبين ابو رمان بأن اللجنة تسعى إلى إيجاد البيئة الحاضنة للعمل الشبابي وافساح المجال وفتح الابواب ليكون الشباب جزء من اللعبة السياسية والمشاركة في اتخاذ القرار مشيرا إلى أن العمل السياسي لا بنفصل عن التمكين الاقتصادي من خلال نقل معاناة الاقتصادية وتحويلها إلى برنامج سياسي.

واشارت الدكتورة ريم ابو حسان/لجنة المراة الى ما ورد في الرسالة الملكية حول تمكين المرأه والشباب يعد نقله نوعية في الحياة السياسية والبرلمانية ضمن اطار تشريعي في التاسيس للحياة السياسية و مرحلة متقدمة ثم تهيئه البيئة التشريعية الضامنة لمشاركة الشباب والمرأه.

وقالت إن لجنة المرأه عملت على محورين اولهما تقديم توصيات لكل من لجنة الانتخاب والاحزاب والتعديلات الدستورية و نحن نعمل الآن على كيفية مشاركة المرأه في الحياه السياسية وان تكون نسبة تمثيل المرأه في البرلمان لا تقل عن 30 % والمحور الثاني يتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة لتفعيل دورهم في صنع القرار إضافة إلى تأنيث النصوص القانونية وانه لابد ان تكون المقاعد المخصصة للنساء من المجموع الكلي لعدد اعضاء مجلس النواب ولتسليط الضوء على ان هناك حقوق وواجبات للمرأة.

واشارت الى اهميه التطرق للعنف السياسي الذي تتعرض له المرأه من خلال التنمر الإلكتروني وسن تشريعات جديدة تتعلق بضرورة وجود نص م
[18/‏8 6:13 م] اسلام النسور: "واشارت الى اهميه التطرق للعنف السياسي الذي تتعرض له المرأه من خلال التنمر الإلكتروني وسن تشريعات جديدة تتعلق بضرورة وجود نص مباشر يعنى بالمرأة بحيث تكون العلاقة مبارة بين المرأة والدولة.

وأوضحت النائب السابق ديمه طهبوب/لجنه الانتخاب ان الاصلاح السياسي هو الذي يقود الى الاصلاح الاقتصادي وان ما حصل من لبس بالمفاهيم في اذهان الاردنيين يجب أن يغير وان الاوان لتوضيح الامور.

وقالت إن الاصلاح السياسي يجب ان ينبع من رغبة داخلية لمعالجة الخلل وان كان في ازمة اقتصادية.

وتحدثت طهبوب حول المئوية الثانيه من عمر الدولة وقالت نحن بلد عريق في الحياة الحزبية وهي موجودة منذ زمن طويل وان الديمقراطية المتقدمة تقوم على اساس العمل الجماعي فالعمل الفردي هو ما اوصلنا الى ما نحن عليه.

واضافت ان الحزبية هي اساس التقدم لافتة ان لدينا 49 حزبا مسجلة في وزارة التنمية السياسية و يُتوقع ان تكون قادرة على بناء الحياة الحزبية وان المطلوب تقديم قانون انتخاب يرسخ الحياة الحزبية.

وقالت طهبوب لا زلنا لم نصل الى القرار النهائي في لجنة الانتخاب فلا يوجد شيء ثابت ومتفق عليه.

واضافت يتم الحديث في اللجنة عن النظام المختلط بالنسبة للقوائم لذلك فالتدرج مهم حتى يستطيع المواطن تلمس أثر اللجنة لتقديم تجربة حزبية قوية مع بقاء التمثيل المحلي التدريجي.

وشددت على ان طموحنا في حكومه برلمانيه لا يكون الا بالاحزاب.
وقالت طهبوب انه ان الاوان ان تؤخذ الورقه النقاشيه بجدية وحزم لنصل الى ان الشعب مصدر السلطات وإعادة التفكير بالأحزاب والعمل الحزبي من خلال برامج واضحة تلبي طموح الشعب.

وأشارت إلى أن اللجنة تسعى لتحصين الحزبية لإيقاف كافة الضغوطات على أي شخص منتمي للأحزاب لتكون حافز وقوى دافعة للاشتراك بالأحزاب للوصول إلى حكومات برلمانية.

وكان رئيس مجلس امناء مبادرة سفراء القانون المحامي احمد قطيشات قد ألقى كلمة ترحيبية أكد فيها اننا بحاجة إلى عمل جمعوي رصين وفعال للنهوض بالتنمية والمحافظة على مقوماتنا، ومواجهة كل ما يطالها من أشكال الهشاشة الاجتماعية و الاستنزاف السياسي، و حماية التراث الإيكولوجي للمنطقة والسعي إلى دراسته والتعريف به وإبراز أصالته، مما يولد الالتفاف حوله والاعتزاز به.

واشار قطيشات إلى أن مبادرة سفراء القانون ماهي إلا واحدة من المبادرات التي حملت على عاتقها هـم الانخراط في المسلسل الرفع من إيقاع التنمية، بكل ما أوتيت من جهد متواصل وتفكيـر عميـق وحمـاس كبيـر، بهذه الجهة العريقة في التاريخ والأصالة، المنفتحة على قيم الحداثة والمعـاصـــرة .

وفي نهايه الجلسة الحوارية التي عُقدت في المركز الثقافي التابع لمؤسسة إعمار السلط دار حوار موسع بين الحضور واعضاء اللجنة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

السلط سجلت أعلى مجموع مطري خلال الفترة (23-28) الشهر الحالي

#البلقاء #اليوم #السلط قال #مدير #إدارة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا