الثلاثاء ,24 مايو, 2022 م
الرئيسية اخبار محلية أماكن تساقط الثلوج الأحد – أسماء

أماكن تساقط الثلوج الأحد – أسماء

7434

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

يتوقع أن تتحسن كميات الأمطار الهاطلة بشكل ملموس نهار الأحد لمختلف المناطق في المملكة، بحسب ما ذكرت منصة “مينا ويذر”.

ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة الأحد، إذ تكون الأجواء شديدة البرودة بشكل عام وتهطل الأمطار في معظم مناطق المملكة، وتكون الأمطار غزيرة في النصف الأول من النهار.

ويتوقع أن تتشكل السيول في الوديان والمناطق المنخفضة، ويرتفع منسوب المياه في الشوارع بمدن المملكة، ولكن مع ساعات بعد الظهر والعصر، تخف شدة الهطولات تدريجياً بدءاً من المناطق الشمالية ثم الوسطى، مع بدء دخول رياح شمالية شديدة البرودة تندفع خلف المنخفض الجوي، فيما تستمر الأمطار الغزيرة بالهطول في جنوب المملكة.

وبحسب المنصة، يحتمل تساقط زخات من الثلوج في البادية الشرقية والشمالية قبيل ظهر الأحد، تكون متراكمة في سفوح جبل العرب الجنوبية والصفاوي وغرب الرويشد، ويحتمل تحول زخات الأمطار إلى أمطار متجمدة شمالاً ووسطا في ساعات عصر ومساء الأحد، في حال اقتران بقايا السحب الماطرة مع الرياح القطبية السطحية.

أما في جبال الشراة، تتحول الهطولات المطرية إلى ثلجية عصر ومساء الأحد، حيث تكون الثلوج كثيفة في مرتفعات الطفيلة العالية (القادسية والرشادية) ومرتفعات الشوبك ووادي موسى وقرى النعيمات والنقب.

ومع ساعات المساء والليل، تنحسر فرص هطول الأمطار في شمال ووسط المملكة، فيما تتركز في جنوب وشرق المملكة، بحيث تشمل كافة المناطق؛ بما فيها مدينة العقبة، وتتحول الأجواء إلى شديدة البرودة وصافية، ويتشكل الانجماد والصقيع في معظم المناطق الشمالية والوسطى، مع درجات حرارة أقل من الصفر المئوي بشكل واسع، باستثناء الأغوار.

وتستمر فرص الهطولات المطرية أو الثلجية في جنوب المملكة حتى صباح الاثنين، حيث تستقر حالة الطقس بشكل كامل نهار الاثنين.

وينتهي تأثير المنخفض الجوي الاثنين، لكن المملكة تتأثر بالجزء القطبي والجاف المندفع خلف المنخفض الجوي، حيث يكون الطقس غالباً مشمسا وشديد البرودة في معظم مناطق المملكة، مع درجات حرارة عظمى بين (4 – 7) درجات مئوية في معظم المدن الأردنية وتصل إلى (6 – 9) درجات في العقبة والأغوار والبحر الميت.

أما ليل الاثنين، تكون الأجواء قارسة البرودة في معظم مناطق المملكة، مع درجات حرارة تحت الصفر المئوي قد تصل إلى (1-7) درجات في جميع مناطق المملكة، عدا الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة.

وبحسب المنصة، تستمر الأجواء شديدة البرودة الثلاثاء، ولكن بسبب تمركز مرتفع جوي في وسط وغرب أوروبا، تندفع كتلة هوائية قطبية جديدة إلى شرق أوروبا ثم البلقان وتركيا، تعمل على تشكل منخفض جوي جديد يبدأ تأثيره ليلة (الثلاثاء/ الأربعاء)، حيث يتجدد هطول الأمطار وربما الثلوج ويتبعه موجة انجماد وصقيع جديدة.

وحذرت المنصة من خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الطرقات والأماكن المنخفضة نتيجة غزارة الأمطار مع فجر وصباح الأحد، وكذلك خطر تدني مدى الرؤية نتيجة الغيوم الملامسة لسطح الأرض في المرتفعات الجبلية.

كما حذرت المنصة من الانزلاق على الطرقات نتيجة تساقط حبات البرد والثلوج في المناطق المتوقع تساقط الثلوج عليها، وكذلك خطر تشكل الانجماد بشكل واسع في مختلف مناطق المملكة مع مساء الأحد.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

مياهنا للأردنيين: ركبوا خزاناً أرضياً

البلقاء اليوم --السلط ناشدت شركة مياهنا، اليوم...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا