الرئيسية أخبار متنوعة خبير: تحويل عمان إلى مدينة ذكية أمر “مستحيل”

خبير: تحويل عمان إلى مدينة ذكية أمر “مستحيل”

213

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
كشف رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى، يوسف الشواربة، عن انتهاء الأمانة من وضع خطة استراتيجية خمسية لعمان، أبرزها تحويل العاصمة إلى مدينة ذكية، وتطوير المواصلات العامة، و التخفيف من تأثير تغير المناخ.

ومع ذلك، فقد قوبلت الخطة بآراء متباينة، وفقًا لاثنين من الخبراء الذين تحدثت معهم أخبار الأردن، شكك أحدهما في ضرورة وجدوى المشروع.

قال مستشار التخطيط العمراني مراد الكلالدة، إن الخطة الاستراتيجية تنطوي على مزيد من التطوير لنظام النقل العام، من بين خدمات أخرى، “وهذه مجرد خدمات إلكترونية تشكل جزءًا صغيرًا فقط من المدينة الذكية”، مضيفًا أنه سيكون من الخطأ عدم عرض الخطة على الجمهور.

وأضاف الكلالدة أنه من أجل تحويل عمان إلى مدينة ذكية، يجب تنظيم المناطق إلى مناطق سكنية وتجارية وصناعية وخدمية، كما يجب أن تكون هناك شبكة بنية تحتية قوية، “تتناغم فيها جميع البنى التحتية المادية مع بعضها البعض”.

ومع ذلك، يعتقد الكلالدة أن تحويل عمان إلى مدينة ذكية يكاد يكون مستحيلاً في الوقت الحالي، حيث يتطلب المشروع وقتاً طويلاً لإنجازه.

وقال محمد عربيات مهندس المساحة والجيوماتكس إن شبكة البنية التحتية جاهزة ومجهزة لمثل هذه المشاريع. ومع ذلك، “يجب أن يكون لدى أمانة عمان الكبرى قاعدة بيانات مكانية تتكون من خرائط ومعلومات لجميع المعالم السياحية في المدينة لتحقيق ذلك.”

وقال إن تحويل عمان إلى مدينة ذكية خطوة جيدة ستفيد عمان ومواطنيها. وهذا من شأنه أن يجعل عمان “مدينة تفاعلية وقابلة للحياة ومفتوحة لمزيد من التطوير”.

يهدف نظام النقل الذكي، وهو جزء من مشروع النقل الحضري، إلى حل مشكلات الازدحام المروري في جميع أنحاء المملكة من خلال حافلات كهربائية جديدة تساعد في تقليل استهلاك البنزين والديزل.

وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى من نظام النقل الذكي في أربع محافظات، وسيتم اتباعها لاحقًا في باقي المحافظات بهدف الارتقاء بجودة خدمات النقل العام في جميع أنحاء المملكة وتحسينها.

وستكون الأجور في نظام النقل الذكي إلكترونية أيضًا، حيث سيتم تحصيل الرسوم المستحقة من خلال البطاقات المدفوعة مسبقًا.

يستخدم مفهوم المدينة الذكية تقنيات مبتكرة لتحويل المدن إلى مناطق حضرية مبتكرة تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين نوعية الحياة وزيادة كفاءة العمليات والخدمات لتلبية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية المتغيرة باستمرار.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

طقس العرب ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس اليوم

البلقاء اليوم --السلط قال موقع طقس العرب...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا