الخميس ,28 مارس, 2024 م
الرئيسية شؤون صحية مدير مؤسسة "الغذاء والدواء": تخفيض أسعار 873 صنفا دوائيا "خطوة جريئة جدا"

مدير مؤسسة "الغذاء والدواء": تخفيض أسعار 873 صنفا دوائيا "خطوة جريئة جدا"

620

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

وصف المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، تخفيض أسعار 873 صنفا دوائيا بـ "الخطوة الجريئة جدا"، بعد عدم انتظار المؤسسة مدة سنتين بعد إعادة تسجيل الدواء وفق ما جرت العادة.

وأشار مهيدات، إلى أن برنامج إعادة النظر بالأسعار سيشمل جميع المجموعات الدوائية، لكن الأولوية لدراسة المجموعات المستخدمة بشكل أكثر، والمجموعات الدوائية الأكثر استخداما هي الأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة كأدوية علاجات ارتفاع ضغط الدم وعلاجات السكري، والمضادات الحيوية.

وقال إن "بعض الأدوية سعرها 99 قرش ومع تطبيق آلية التسعير الجديدة سيُلاحظ أن قيمة الانخفاض قرش أو قرشين، لكن عند التخفيض على أدوية باهظة الثمن سيكون الانخفاض واضحا وملموسا".

وأعلن مهيدات، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، تخفيض أسعار 873 صنفا دوائيا خلال 2021، مشيرا إلى أن نسب التخفيض تراوحت "بين 1-87%".

وأوضح مهيدات، أن ملف أسعار الأدوية من أهم الملفات التي عملت عليه إدارة المؤسسة خلال 2021، خاصة بعد استصدار تعليمات وأسس جديدة لموضوع تسعير الأدوية في 17 آذار/مارس 2020. كان هنالك نظرة جادة لإعادة دراسة أسعار الأدوية وإجراء ما يلزم لضمان توفيرها للمواطن بأنسب الأسعار".

وتراوحت نسبة تخفيض أسعار الأدوية "بين 1-87%، وذلك بعد مراجعة دورية لأسعار الدواء ومقارنة أسعارها بدول الجوار ودول إقليمية" بحسب مهيدات.

وتحدث عن مراجعة أسعار 23% من الأدوية الموجودة والمسجلة والمتداولة في الأردن خلال تخفيض حوالي 873 صنفا دوائيا.

وتجري عملية إعادة تسجيل الدواء والنظر في سعره كل سنتين وفق مهيدات الذي قال إن "إنجاز 23% من حجم الأدوية المسجلة والمتداولة في السوق وأن يعاد النظر في سعرها فهذا أمر متميز".

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا