الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية طقس العرب: تأثير الكتلة القطبية على الأردن لمدة أسبوع على الأقل

طقس العرب: تأثير الكتلة القطبية على الأردن لمدة أسبوع على الأقل

608

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط

قال الرئيس التنفيذي، لموقع طقس العرب، محمد الشاكر، إن الكتلة الهوائي القطبية الموجودة في المنطقة اندفعت من سيبيريا باتجاه منطقة جنوب شرق أوروبا وتركيا وتؤثر على هذه المناطق، وهي قوية ومتوقع أن تستمر في الأردن لمدة أسبوع على الأقل.

وتوقع الشاكر ان الموجة شديدة من الصقيع ستطال بعض مناطق الأغوار الشمالية، ليلة السبت على الأحد.

وبدأت الكتلة الهوائية القطبية بالتأثير بشكل واضح على المملكة، وستبدأ درجات الحرارة بالانخفاض المتسارع خلال ساعات هذه الليلة ويتوقع تدني درجات الحرارة قرابة الصفر المئوي.

ورأى أن عدم وجود منخفض جوي مترافق مع هذه الكتلة حاليا سيجعل الفعالية الجوية الليلة الحالية ضعيفة من ناحية الهطل، أي أن الطقس سيكون باردا وقارسا للغاية.

وقال إن الهطل الموجود خفيف الطابع، وقد يكون على زخات ثلجية خفيفة في مناطق عدة من المرتفعات الجبلية العالية، مضيفاً أن تدني درجات الحرارة ووصولها إلى مستويات قريب الصفر المئوي الأمر الذي قد يؤدي لحدوث الانجماد في بعض الطرق.

"الهواء القطبي سيدخل المملكة خلال الساعات القادمة مما يعني المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ... وستمكث الكتلة في المنطقة وتؤثر بشكل مباشر على أجواء المملكة موجات قوية جدا من الصقيع والانجماد خلال ليالي هذا الأسبوع.

فرصة لتساقط الثلج

ورأى الشاكر أن وجود الكتلة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، مما يعني أن الأردن معرض بأي لحظة لتشكل منخفضات جوية ولو كانت فرعية، وبالتالي نظريا هناك ارتفاع في فرصة لتساقط الثلج هذا الأسبوع، لكن الأمر لم يُحدد بشكل واضح حاليا".

وأشار الشاكر إلى أن درجات الحرارة الصفرية أو التي تقل عن الصفر ممتدة لمدة 7-10 أيام مقبلة خلال ساعات الليل، وتوقع تشكل الصقيع في ليال عدة خلال الأسبوع المقبل ووصول الحرارة إلى درجات متدنية جدا في مناطق عدة.

وتحدث عن مؤشرات لوجود تعمق جديد للكتلة الهوائية بشكل أكبر يوم الثلاثاء، وبالتالي سيكون هناك مزيد من تدني درجات الحرارة يومي الثلاثاء والأربعاء، وقد تصل في عمان إلى ما دون الصفر مئوي وبشكل واسع النطاق، كما تكون درجات الحرارة منخفضة للغاية في ساعات النهار أيضا.

ونصح الشاكر المزارعين بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر لحماية المحاصيل والمزروعات.

مساعد أمين عام وزارة الزراعة لشؤون الإرشاد الزراعي بكر البلاونة، أن الرسائل الإرشادية متواصلة من وزارة الزراعة وبتواصل مباشر مع المزارعين.

وأشار البلاونة لعدم وجود حلول تعالج أضرار الصقيع، وإنما إجراءات تخفيفية، وأضاف أن معظم الزراعات الحالية في مرحلة لا تتأثر كثيرا بالصقيع.

وتابع: "الأغوار الشمالية 90-95% منها أشجار حمضيات وهي أشجار متحملة للصقيع بدرجة كبيرة جدا مقارنة بالخضروات"، وقال إن وجود هذه الحالات الجوية فوائدها كبيرة جدا بتخفيض عدد الحشرات والآفات بشكل كبير جدا.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

النِّيابة العامة: بدء عملية الإفراج عن المشمولين بأحكام قانون العفو العام اعتبارًا الأربعاء

#البلقاء #اليوم #السلط اعلنت #النِّيابة #العامة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا