الخميس ,25 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية الكباريتي: تدهور واضح في القدرة الشرائية

الكباريتي: تدهور واضح في القدرة الشرائية

626

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، إن النشاط التجاري في الوقت الحاضر بطيء بسبب التدهور الواضح في القدرة الشرائية للمواطن مقارنة بالسنوات السابقة.

وأضاف الكباريتي، أنه في بداية جائحة كورونا كانت القوة الشرائية أكبر لأن الحكومة وفرت السيولة المالية، ولكن مع مرور الوقت، “أدى الافتقار إلى الانتعاش الاقتصادي، وتراجع النمو الاقتصادي، وقلة الدخل إلى ضعف القوة الشرائية للمستهلك في الفترة الحالية “.

ودعا إلى تغيير نمط الاستهلاك، مشيراً إلى أن المواطنين “لا يشترون أكثر من احتياجاتهم، ولا يهدرون ولا يخزنون البضائع”.

من جهته، قال رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، إن الشراء لشهر رمضان هذا العام شهد زيادة كبيرة مقارنة بالعامين الماضيين، مضيفا أن هناك ارتفاعا في أسعار السلع، وهو ما “أدى إلى زيادة الوعي بثقافة المستهلك وجعل المواطنين يتأقلمون مع ارتفاع الأسعار”.

وقال الحاج توفيق إن الزيادة المتوقعة في المبيعات لليومين المقبلين ترجع لسببين رئيسيين: “أن رمضان هذا العام تزامن مع دفع الرواتب وإلغاء القيود التي فُرضت أثناء الجائحة، وهذا سيسهم في زيادة اللقاءات العائلية والمآدب”.

وقال المدير التنفيذي لجمعية حماية المستهلك، ماهر الحجات، إن عمليات الشراء على ما يبدو ارتفعت على الرغم من زيادة الأسعار بنسبة 25٪، ومع ذلك، “يميل المستهلكون اليوم إلى شراء الاحتياجات الأساسية بدلاً من شراء الكماليات”.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

٤٠٪ تراجع الطلب على الألبسة منذ بدء شهر رمضان

#البلقاء #اليوم #السلط تراجع الطلب على الالبسة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا