الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة الاثنين .. تنبيه من الحرارة العُظمى في الأغوار والبحر الميت

الاثنين .. تنبيه من الحرارة العُظمى في الأغوار والبحر الميت

432

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

يُتوقع بمشيئة الله ان تتأثر المملكة بمُنخفض جوي #خماسيني مُترافق مع #تيارات #هوائية #حارة وجافة يوم الإثنين، لذا يطرأ اضافي على درجات #الحرارة لتكون اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعِدة درجات مئوية نهار الإثنين، ويكون #الطقس حاراً نسبياً إلى حاراً في اغلب مناطق المملكة اثناء ساعات الظهيرة والعصر، بينما يكون شديد الحرارة ومُرهق في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة واجزاء من البادية مع ظهور السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية.

وتلامس درجات الحرارة العُظمى مُنتصف الثلاثينيات مئوية في المدن الرئيسية بمافيها العاصمة عمان وقد تتجاوز ذلك في بعض المدن والاحياء وخاصة مدينة الزرقاء، بينما تتراوح درجات الحرارة مابين نهاية الثلاثينيات ومطلع الأربعينيات في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وتكون #الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات وتكون مصحوبة بهبات قوية خاصة فوق المرتفعات الجبلية ومناطق الأغوار والمناطق المكشوفة، وتعمل على زيادة نسب الأتربة والغُبار في الأجواء بحيث يصبح الطقس مُغبراً في كافة المناطق لكن بنسب مُتفاوتة.


نهاراً


توالي درجات الحرارة ارتفاعها، لتصبح الاجواء أكثر حرارة من المعتاد بشكل كبير، وبنحو 11-13 درجة مئوية عن المستويات الطبيعية.
وتسود الأحوال الجوية الخماسينية في جميع مناطق المملكة، وتكون الاجواء حارة وجافة ومغبرة بشكل متفاوت في مختلف المناطق، مع ظهور السحب المرتفعة.
أما في الاغوار والبحر الميت، فتكون الاجواء شديدة الحرارة حيث تتجاز درجات الحرارة حاجز الأربعين مئوية في تلك المناطق.
وتكون الرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً وتكون مثيرة للغبار بحدة متفاوتة في العديد من مناطق المملكة.


في خليج العقبة:
– الرياح: جنوبية معتدلة الى نشطة السرعة وأجواء مغبره، تتحول الرياح ليلا الى شمالية خفيفة الى معتدلة السرعة.
– حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (10-20 سم).
– درجة حرارة سطح مياه البحر: 21 درجة مئوية.


التوصيات


– الانتباه من ارتفاع نسبة الغبار في الأجواء واحتمال حدوث مضاعفات لدى مرضى الجهاز التنفسي والعيون، وتدني مدى الرؤية الأفقية في بعض طرقات المملكة.- تجنب التعرض المباشر والطويل لاشعة الشمس في جميع مناطق المملكة.ليلاًتستمر الأحوال الجوية الخماسينية في مختلف المناطق مع ساعات الليل الأولى، في حين تميل الأجواء للاعتدال مع ساعات الليل المتأخرة.
وتظهر كميات كبيرة من السحب المتوسطة والعالية، وهناك فرصة ضعيفة لهُطول نقاط مطرية “طينية” في أجزاء محدودة.
وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة السرعة، وجنوبية شرقية نشطة السرعة ومثيرة للغبار في البادية الشرقية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

اقتراح عاصف من صهر ترامب: يمكن نقل الفلسطينيين لمصر

#البلقاء #اليوم #السلط بعدما أشاد بالإمكانات...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا