الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية ارتفاع أسعار حفاضات الأطفال والمناديل الورقية 30%

ارتفاع أسعار حفاضات الأطفال والمناديل الورقية 30%

467

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

قال نقيب تجار مواد التجميل محمود الجليس، إن أسعار المناديل الورقية ارتفعت 30% بالأسواق المحلية، و20% للحفاضات الخاصة بالأطفال.

وأشار الجليس في تصريحات، اليوم الثلاثاء، إلى أن هذا الارتفاع يأتي في ظل زيادة أسعار المواد الخام في الأسواق علاوة على الازدياد الكبير في تكلفة الشحن عالميا.

بوادر استقرار

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة الاردن أسعد القواسمي، إن الأسواق المحلية والعالمية تتجه منذ فترة إلى الاستقرار وثبات في الأسعار بعد أن ثبتت أسعار الشحن والمواد الخام .

واضاف القواسمي في تصريحات لـ"أخبار الأردن" أن الأمور بعد عيد الفطر السعيد ستكون أكثر وضوحاً من حيث انخفاض أو ارتفاع الأسعار على اغلب المواد والقطاعات التجارية.

وبين القواسمي أن المعطيات الموجودة حالياً تشير إلى أنه سيكون هناك انخفاض في الأسعار على غالبية المواد الأساسية والتجارية بعد أن استقرت أسعار الشحن وهناك توقعات في انخفاضها.

وأشار إلى أن الأسعار مرتبطة في عدة عوامل منها أسعار وكلف الشحن وسلة العملات العالمية واسعار المواد الخام في كل قطاع هناك مواد خام تساهم في رفع أو انخفاض أسعاره بحسب توفر أو أسعار تلك المواد الخام .

وأوضح القواسمي أن هذا كله مرتبط بارتفاع عالمي أو انخفاض عالمي مؤكدا أن الأمور تتجه إلى الانخفاض الكبير وليس الارتفاع خاصة في أسعار وكلف الشحن.

تأثير الأزمة العالمية مستمر

من جهته، قال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، إن تأثير الأزمات التي مر بها العالم مستمر خاصة الآثار المترتبة على جائحة كورونا والحروب بين أوكرانيا وروسيا خاصة أنها أثرت بشكل مباشر على قطاع الطاقة الذي يدخل في كافة القطاعات.

وأكد الحاج توفيق في تصريحات خاصة لـ"أخبار الأردن" أن المشكلة الأساسية التي تواجهنا هي توفر المواد الأساسية من دول العالم خاصة بعد إجراءات بعض الدول من خلال التحوط على إنتاجها ومنع التصدير أو وضع عوائق أمام التصدير من خلال وضع رسوم ضرائب عالية.

وبين التأثير المناخي على العديد من دول العالم وتراجع الإنتاج وحجم المحاصيل في دول كبرى مما أدى إلى تراجع المعروض في العالم وبالتالي أصبح الهم الاكبر لدينا والتحدي البارز تامين المملكة بالمواد الأساسية بدل من البحث لإيجاد اسعار منخفضة.

وأوضح الحاج توفيق أنه في الأشهر القادمة لا مؤشرات بانخفاض كبير على الأسعار الا أن ما يحكم الانخفاض حجم الإنتاج من المحاصيل الزراعية عالميا، إضافة إلى استمرار أمد والحرب التي رفعت أسعار كثير من المواد الأساسية مثل الحبوب والأسمدة والاعلاف والمستلزمات الزراعية الأخرى ستبقى الأسعار بارتفاع.

وقال إن المشهد لا يزال ضبابيا فيما يخص قطاع الغذاء تحديداً، لافتا إلى تحذيرات منظمة الفاو والبنك الدولي فيما يتعلق بأزمة الغذاء وأثرها على الشرق الأوسط كونه مستورد للأغذية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

مطالبات للحكومة بتأجيل أقساط القروض عن الشهر المقبل

#البلقاء #اليوم #السلط طالب #نقيب #تجار...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا