الثلاثاء ,19 مارس, 2024 م
الرئيسية اخبار السلط بمنحة صينية .. مشروع لتوسعة وإعادة تأهيل طريق السلط _ العارضة

بمنحة صينية .. مشروع لتوسعة وإعادة تأهيل طريق السلط _ العارضة

690

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

وقع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم الأربعاء، والمدير الإقليمي للشرق الأوسط لشركة "China First Highway" ليو كاي، اتفاقية تنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط العارضة من تقاطع الصبيحي ولغاية تقاطع العارضة الممول بمنحة كريمة من جمهورية الصين الشعبية، بحضور السفير الصيني في الاردن تشن تشوان دونغ والوفد المرافق له، والذي تم احالته على ائتلاف مقاولين (مقاول صيني ومقاول أردني).

واستهل الكسبي، كلمته خلال حفل التوقيع، ورفع اسمى آيات التهنئة والتبريك إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم, وولي عهده الأمين بمناسبة عيد الاستقلال 76 والذي يصادف اليوم الاربعاء، داعيا المولى عز وجل ان يحفظ الاردن ويمد بعمر جلالة الملك.

وأكد الكسبي، عمق ومتانة العلاقات بين الأردن والصين والتي ارسى قواعدها قيادتا البلدين الصديقين ، معربا عن فخره واعتزازه بالتعاون المتجدد والدائم بين البلدين لدعم المشاريع الحيوية في الأردن بشكل يساهم في تحسين البنية التحتية، بالاضافة إلى المشاريع التي تعنى بتطوير قطاعات الصحة والتعليم ومشاريع التنمية المحلية.

وشدد وزير الأشغال، على أن مشروع توسعة وإعادة تاهيل طريق السلط العارضة الممول بمنحة كريمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة يعد حيويا ومهما وكان على سلم اولويات الوزارة, مبينًا أن المشروع هو من ضمن سلسلة مشاريع تم تنفيذها في الاردن بدعم من الصين.

وقال، إنه سيتم بدء تنفيذ الأعمال في المشروع رسميا بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة كافة وأعمال التحويلات؛ لضمان ديمومة الحركة المرورية على الطريق، مشيرًا إلى أن المدة الزمنية المتوقعة لانتهاء الأعمال في المشروع تبلغ 18 شهرًا من تاريخ بدء التنفيذ.

ولفت إلى أن الأعمال في المشروع تتضمن إعادة إنشاء وتأهيل الطريق من تقاطع الصبيحي لغاية تقاطع العارضة، بطول (12.5 كم) ليصبح أربعة مسارب مفصولة مع أكتاف وإنشاء تقاطع حمرة الصحن، كما يتضمن العمل إعادة ترتيب الجزر الوسطية في تقاطع العارضة لتتناسب مع أعمال التحسين.

كما يشمل العمل - بحسب وزير الأشغال - إنشاء وتحسين عبارات تصريف مياه الأمطار وأعمال الحماية اللازمة وأعمال جدران استنادية، بالإضافة لأعمال السلامة العامة كافة من إشارات ومتطلبات السلامة المرورية وأعمال الإنارة، وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا.

وأشار إلى أن المشروع الاستراتيجي والمهم والحيوي الواصل بين طريقين رئيسيين يربطان العاصمة عمان ومنطقتي البحر الميت السياحية ووادي الاردن الزراعية حيث سيساهم في تعزيز الحركة السياحية والاستثمارية في المملكة بما ينعكس ايجابا على العجلة الاقتصادية ككل.

وثمن الكسبي، دعم الحكومة الصينية الدائم والمستمر إلى الأردن لانشاء مشاريع تنموية مهمة تساهم في تحسين واقع البنية التحتية.

من جهته، قال السفير الصيني في الاردن تشن تشوان دونغ إنه "لمن دواعي سروري أن أنضم إليكم في هذا الحفل الهام اليوم لتوقيع اتفاقية المشروع، معربا عن تقديره لجهود وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي على دعمه الكبير لمشروع طريق السلط / العارضة.

وأضاف أن مشروع إعادة تاهيل وتوسعة طريق السلط / العارضة الأول من نوعه بين المشاريع الممولة بمساعدة الحكومة الصينية، وسيعمل المشروع على تحسين السلامة المرورية وتقليل حوادث المرور، وتحسين القطاعات المحلية للنقل والسياحة والزراعة بشكل إيجابي.

وتابع: يصادف العام الحالي الذكرى السنوية الـ 45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والأردن، قائلا "على مدى 45 عامًا، وتحت التوجيه الحكيم لقادة بلدينا، تقدم تعاوننا العملي بشكل كبير في عام 2021، انتعشت التجارة الثنائية بين الصين والأردن بقوة في ظل الوباء، لتصل إلى 4.416 مليار دولار أمريكي، بزيادة سنوية قدرها 22٪، وهو ما تجاوز المستوى الذي كان عليه قبل تفشي الوباء.

وأشار إلى أن البناء المشترك لـمبادرة "الحزام والطريق" بين الصين والأردن حقق نتائج مثمرة، ما يدل على أن الجانبين مكملان اقتصاديًا ومفيدان للطرفين.

وأكد السفير، أن التعاون المشترك بين الصين والاردن سيساهم بتسخير إمكانات وفرص اقتصادية أكبر للمواطنين، متمنيا للمشروع النجاح الكبير.

وحضر حفل التوقيع مدير عام العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات ،وامين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان بالوكالة المهندس جمال أبو عيد، ومدير التعاون الدولي في وزارة التخطيط ، وعدد من المعنيين في وزارة الأشغال.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

فطر سام يتسبب بتسمم 5 مواطنين في السلط

#البلقاء #اليوم #السلط #معاذ عصفور اصيب 5...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا