الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية بعد رفع المحروقات .. موجة غلاء في الطريق

بعد رفع المحروقات .. موجة غلاء في الطريق

480

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

رفعت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، مطلع الشهر الحالي، أسعار البنزين والديزل للمرة الخامسة هذا العام، مما أثار استياء المواطنين.

وقال محمد إسماعيل، موظف بالقطاع الخاص يستخدم سيارته في النقل، "لقد أهلكنا ارتفاع أسعار المشتقات النفطية.. نحن مضطرون للتخلي عن سياراتنا واستخدام وسائل النقل العام لأن الأسعار المرتفعة غير مقبولة ولا تتناسب مع دخل المواطن الأردني".


وقالت الحكومة، في وقت سابق، إنها تعتزم رفع أسعار المحروقات أربع مرات، تبقى منها مرتان، في حين أن هذه الزيادة الخامسة من بداية العام.

بدوره، رأى الخبير في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، أن "الارتفاع الأخير ليس له ما يبرره"، مضيفا أن "سعر البنزين لدينا أعلى من الأسعار العالمية والضرائب المفروضة عليه مرتفعة للغاية".

وأكد الشوبكي أن "السوق المحلي لا يتحمل هذه الأسعار للمحروقات مما سيسهم في رفع أسعار السلع والخدمات كذلك".

وأضاف الشوبكي أن رفع أسعار المشتقات النفطية يتسبب في ارتفاع معدلات التضخم التي تحاول الحكومات خفضها برفع أسعار الفائدة، ما يضع ضغوطا إضافية على الاقتصاد والمواطن الأردني.

وقال الشوبكي إن صندوق النقد الدولي طلب من الحكومة الأردنية خفض الضريبة المفروضة على مشتقات الوقود ورفع الدعم عن منتجات النفط الخام بشكل كامل تماشيا مع بنود برنامج الإصلاح الاقتصادي.



وأضاف الشوبكي أن الحكومة أذعنت لهذه الطلبات على عكس دول أخرى مثل تونس ومصر.



ووفق الأسعار الجديدة، أصبح سعر لتر البنزين 90 أوكتان، 0.990 دينار، وبنزين 95 أوكتان، 1.3 دينار، والديزل والكاز 0.755 دينار، وظل سعر اسطوانة الغاز دون تغيير، 7 دنانير.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

مطالبات للحكومة بتأجيل أقساط القروض عن الشهر المقبل

#البلقاء #اليوم #السلط طالب #نقيب #تجار...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا