الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار المدارس التربية: موعد نتائج التوجيهي سيحدد بداية الأسبوع المقبل

التربية: موعد نتائج التوجيهي سيحدد بداية الأسبوع المقبل

396

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

أكد أمين عام وزارة التربية للشؤون التعليمية، الدكتور نواف العجارمة، اليوم الأحد، أن الإعلان عن موعد نتائج الثانوية العامة سيحدد بداية الأسبوع المقبل.

يشار إلى أن 39 تخصصا مصنفا بالراكد (غير مطلوب)؛ في الجامعات وكليات المجتمع المدني؛ سيتم التوقف عن استقبالها في ديوان الخدمة المدنية لكل من سجل بها بعد 2020، وأعداد الخريجين فيها تكفي احتياجات سوق العمل المحلي لفترة لا تقل عن 10- 15 سنة مقبلة.



ودعا خريجي امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" وذويهم، للاطلاع على دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع في الخدمة المدنية للعام 2022؛ لمعرفة التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في سوق العمل.

وأكد الناصر في مؤتمر صحفي؛ لإطلاق دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية، أن الديوان يحرص على إطلاق الدراسة سنوياً وعرضها على موقعه الإلكتروني، قبل إعلان نتائج الثانوية العامة بفترة مناسبة، لتوفير مؤشرات ومعلومات تعين خريجي الثانوية العامة، وأولياء أمورهم في تحديد واختيار مهنة وتخصص مناسب، يتيح للخريجين سرعة الانخراط بسوق العمل، من خلال حسن اختيارهم لمهن وتخصصات يحتاجها سوق العمل.

وأضاف، أن مهنا وأعمالا ستتلاشى، وأخرى ستستحدث خلال الفترة المقبلة؛ والديوان يهيئ الجامعات والمعاهد لتستشعر بما هو مطلوب في الفترات المقبلة".



ويعقد ديوان الخدمة المدنية المؤتمر لغايات إرشاد الطلبة وأولياء أمورهم نحو تخصصات مطلوبة في سوق العمل والتخصصات المصنفة بالراكدة (غير مطلوبة)، حيث إنّه لا توجد بطالة بين حملة الدبلوم الشامل لكليات المجتمع بين التخصصات التقنية والفنية.

وبين أن الدراسة توفر تحليلاً شاملاً لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية على مستوى المملكة، والمحافظات والنوع الاجتماعي والمؤهل العلمي (جامعي /دبلوم شامل)، من حيث أعداد طلبات التوظيف لدى مخزون الديوان، وأعداد المعينين من حملة كل تخصص على مدار 10 سنوات، بالإضافة إلى قوائم ملحقة تتضمن أكثر التخصصات طلبا في الخدمة المدنية على مستوى المملكة.

وبين، أن "البطالة مركزة بين حملة المؤهل الجامعي وحملة الثانوية العامة فما دون". حيث إنّه يوجد 61 ألف مهندس جامعي في مخزون ديوان الخدمة المدنية.

وقال الناصر، إنّ نسبة التعيينات خلال العقد الأخير في المتوسط نحو 2.3% فقط من إجمالي عدد الطلبات الكلية في الديوان، مشيرا إلى أن قدرة الجهاز الحكومي في استيعاب الخريجين سنوياً محدودة جدا.



يذكر أن ديوان الخدمة يطلق الدراسة لمنع تكدس الطلبات في مخزونه من طلبات التوظيف التراكمي الذي وصل إلى 455604 طلبات، غالبيتهم من التخصصات الراكدة ومن حملة المؤهل الجامعي ودبلوم كلية المجتمع الشامل.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

النيابة العامة: توجيهات بملاحقة مطلقي العيارات النارية احتفالا بالتوجيهي

#البلقاء #اليوم #السلط #معاذ_عصفور شددت...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا