الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار السلط كريشان من السلط .. يؤكد أهمية التشاركية بين مجالس المحافظات والمجالس التنفيذية والبلدية

كريشان من السلط .. يؤكد أهمية التشاركية بين مجالس المحافظات والمجالس التنفيذية والبلدية

619

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم--السلط

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، أهمية التشاركية والتنسيق بين مجالس المحافظات والمجالس التنفيذية والبلديات للعمل المشترك، لتحديد الاحتياجات وترتيب الأولويات في المحافظات.
وشدد كريشان، خلال لقائه مجلس محافظة البلقاء اليوم الخميس، بحضور محافظ البلقاء الدكتور فراس أبو قاعود، حرص الوزارة على تسهيل الإجراءات لتمكين المجالس من القيام بالواجبات الموكلة إليها، وتحقيق العدالة في تنفيذ المشاريع في المحافظات.
وأشار إلى أن الوزارة مستعدة لدراسة تعديل التشريعات التي تساعد على التوسع في تقديم الخدمات للمواطنين حسب مقتضيات الحال والحاجة إليها، موضحا أن تجربة اللامركزية في الأردن ما زالت حديثة وتحتاج لأكثر من دورة، الأمر الذي يتطلب أهمية تعزيز وترسيخ هذه التجربة لتتمكن مجالس المحافظات من القيام بواجباتها بموجب قانون الإدارة المحلية.
ولفت إلى أهمية الدور الذي تقوم به مجالس المحافظات، سيما وأن 40 بالمئة من موازناتها ستوجه إلى إقامة مشاريع تنموية، والتي تستهدف توفير فرص عمل إضافية وإتاحة المجال أمام الشباب للحصول على وظائف، إلى جانب تمكين المرأة من أن تكون شريكة في إقامة وتنفيذ وإدامة هذه المشاريع.
وبين كريشان أن قانون الإدارة المحلية يساعد المجالس المنتخبة في العمل التكاملي، خاصة بين مجالس المحافظات المتجاورة في إقامة مشاريع مشتركة، لأن الهدف العام لهذه المجالس هو خدمة الوطن والمواطن.
وأضاف أنه جرى تفويض المدراء التنفيذيين في المحافظات بصلاحيات الوزراء والأمناء العامين، بهدف منح مجالس المحافظات الصلاحيات لأداء دورهم كاملا وتسريع آليات العمل، كما جرى التعميم لإشراك المجالس في مختلف الأنشطة والمناسبات في المحافظات تأكيدا على أهمية دورها في المحافظات.
وأشار كريشان إلى أنه سيجري دراسة مقترحات رئيس وأعضاء مجلس محافظة البلقاء مع الوزراء المختصين والجهات المعنية في الوزارة، ومنها زيادة حصة موازنة كل مجلس محافظة حسب الأولويات وموضوع مستندات الالتزام وتخصيص باص للجان في كل مجلس.
وأكد أهمية التركيز على موضوع الاستثمارات من خلال إشراك القطاع الخاص في المشاريع التنموية بنسبة 51 بالمئة على الأقل، وتوليه إدارة هذه المشاريع.
ووجه كريشان إلى أهمية تزويد مجالس المحافظات بموظفين من ذي الخبرة والكفاءة لمساعدتها في أداء عملهم بشكل أفضل.
بدوره، أشار أبو قاعود إلى أهمية التشاركية بين مجلسي التنفيذي والمحافظة، خاصة خلال إعداد موازنة المحافظة، لتحديد الأولويات للمشاريع التي تخدم المواطن مع التركيز على أهمية الاستثمار بالتعاون مع القطاع الخاص لإيجاد فرص عمل لأبناء المحافظة للتخفيف من نسبة البطالة.
من جهته، عرض رئيس مجلس محافظة البلقاء، إبراهيم العواملة، لأهم التحديات والمعوقات التي تواجه عمل المجلس، والمتمثلة بتأمين مركبات للمجالس وتوفير كادر وظيفي لأداء أعمالها، والإسراع في تنفيذ الموازنة وإجراء الدراسات وطرح العطاءات لتنفيذ المشاريع إلى جانب أهمية تعديل النظام ليتيح استحداث موقع مدير مالي ومدير إداري ومدير للمجلس أسوة بالبلديات وغرف التجارة.

واضاف العواملة : بادئ ذي بدء أرحب بأسمي و نيابة عن مجلس محافظة البلقاء أجمل الترحاب بمعالي وزير الإدارة المحلية الذي أكرمنا هذا اليوم عندما قرر ان يكون مجلس محافظة البلقاء هو أول مجالس المحافظات الأردنية التي يزورها و يلتقي مع رؤسائها و أعضائها و لعلي اكون اكثر صراحة و انصافًا لمعالي الوزير عندما اقول لكم ان زيارته اليوم جائت استجابة فورية للحديث الذي جرى مع معاليه اول امس في مكتبه و كان عنوانه عتب و وجع....نعم...وجع نظرا لما نعاني في سبيل تحقيق أهداف مجالس المحافظات و عتب ايضا من جانب ان الوزارة لم تسعى لمساعدتنا كي تتوقف اوجاعنا.

في لقاء هذا اليوم سأذكر بعض من اوجاعنا و نأمل أن ينتهي عتبنا باستجابة معالي الوزير لعدد من مطالبنا و هي

1_ حالة البطئ في تأمين مجالس المحافظات بالمركبات التي تلزم لاداء أعمالها مع علمنا انا معالي الوزير قد خاطب مجلس الوزراء بذلك و نأمل المتابعة.

2_حاجتنا الي كادر وظيفي من العاملين في مجلس محافظة البلقاء نقول ذلك مع اشادتنا للاستجابة التي تمت من معالي الوزير يوم أمس حيث تم تزويد المجلس بعدد من الموظفات من مجلس الخدمات المشتركة و مع ذلك نحن بحاجة لعدد اكبر.

٣- البطئ في تنفيذ الموازنة من ناحية فعلية حيث هنالك التأخر الحكومي في إجراء الدراسات و من ثم التأخر في طرح العطائات لتنفيذ المشاريع و نأمل هنا من معالي الوزير الحديث مع دولة الرئيس لاصدار تعميم للوزارات لسرعة الإنجاز.

٤- تعديل النظام بحيث يتيح لنا استحداث موقع
مدير مالي
مدير إداري
ومدير للمجلس
أسوة بالبلديات و غرف التجارة.

٥- تعديل التشريعات الناظمة لعمل مجالس المحافظات بحيث تسمح بالتدوير المالي للموازنة لما لم يتم تنفيذه او صرفه من الموازنة السنوية .

الان.... انتقل في حديثي إلى ما تم انجازه و ما هو قيد الإنجاز

1_ بالنسبة للمقر أود اعلام معاليكم أننا شارفنا على استكمال اجرائات استئجار المقر الجديد. مع الشكر لوزارة الداخلية ممثلة بعطوفة المحافظ على استضافتنا إلى حين مباشرة عملنا في المقر الجديد

2_ تم الانتهاء من المناقلات و سداد الديون السابقة لجميع القطاعات في موازنة 2022

3_ بما يخص موازنة العام القادم التي اقرها المجلس الكريم والتي توخينا فيها العدالة ما أمكن بين ألوية المحافظة و مع ذلك في الحقيقة فان هذه الموازنة لا تلبي حاجات المحافظة التنموية، متطلعين في هذا المجال الى دور معاليكم بالتنسيق مع وزارة التخطيط لتوفير التمويل اللازم لإنجاز بعض المشاريع التنموية داخل محافظة البلقاء و التي هي غير مدرجة على موازنتنا للعام القادم.

في ختام كلمتي هذه التي عرضت فيها ما أنجزنا و ما هو قيد الإنجاز وكذلك المعوقات التي تعترض عملنا و المقترحات التي قدمناها لتغلب على هذه التحديات لذلك كله نأمل من معالي الباشا الاستجابة المعهودة و الدعم للمجالس



وبخصوص اقتراح بعض أعضاء مجلس محافظة البلقاء بأهمية عقد دورات تدريبية لمجالس المحافظات، بين كريشان أنه سيجري عقد دورات بهذا الشأن من خلال معهد تدريبي سيستحدث قريبا.
واستمع كريشان إلى العديد من مطالب رئيس وأعضاء مجلس محافظة البلقاء، والتي تركز بعضها على تدوير الموازنات ومشكلة مزارعي وادي الأردن وتفويض أراضي الدولة للذين اعتدوا عليها والعقبات التي تعاني منها بعض المشاريع التنموية ومستندات الالتزامات المالية والمواصلات والمكافآت والعطاءات.
وحضر اللقاء أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات، ومدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام، والمستشار القانوني الدكتور نضال أبو عرابي، والمستشار الإعلامي محمد الملكاوي.
--(بترا)

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

السلط سجلت أعلى مجموع مطري خلال الفترة (23-28) الشهر الحالي

#البلقاء #اليوم #السلط قال #مدير #إدارة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا