الأحد ,25 سبتمبر, 2022 م
الرئيسية لك سيدتي ثائره العربيات .. الريادة والنموذج .. في الحفاظ وابراز وتطوير التراث الاردني.

ثائره العربيات .. الريادة والنموذج .. في الحفاظ وابراز وتطوير التراث الاردني.

232

البلقاء اليوم - دعاء مأمون: صوت العرب – الفحيص – الاردن.


إن الموروث الفكري والحضاري الغير مادي الذي اعطاه لنا الاجداد من اداب وعادات وثقافات هو الذي يعكس صورتنا الماضيه وعراقتنا وحضارتنا وعندما نستمع الى احاديث الجدات وعن حياتهم في ذلك الوقت نرى انهم كانوا يتمتعون بمهارات متعدده ومختلفه، تكاد ان تفوق قدراتنا الحاليه.
ومن هنا بدأت السيده ثائره العربيات صاحبة مشروع "مهدبات الهدب" القادمه من مدينة السلط مدينة العراقه والثقافه باستحضار ذاكرة الجدات وتنفيذها على ارض الواقع ،واخذت على عاتقها ايصال التراث والموروث الى الاجيال الجديدة.
وقد عقدت ٥٠دوره مجانيه لما يقارب من حوالي 600 سيدة من كافة المستويات الفكريه والثقافيه، ومن ذوات الاحتياجات الخاصة ،قامت بتدريبهم على فن تهديب الشماغ الاردني بانواعه الثلاثه االهدب الاميري،(حية الرزه)،والهدب الملوكي (حبة العدسه)،وهدب الباديه (حبة الحمصه).
وقد شاركت " ثائره العربيات"في مهرجان الفحيص، للمره الثانية عشره ،ولم يتوقف مشروعها على الهدب، بل طورت الشماغ الاردني مستحدثة منه السكارف، والبشت، والشماغ الملون، باساليب مبتكره مثل ادخال الكورشيه ،على اطراف السكارف ،او اضافة الورود المحاكه بالسناره، مستهدفة بذلك السائح الاجنبي.
وبذلك تكون"ثائره العربيات" اول اردنيه متفرده بمشروعها الخاص الذي ساهم في مساعدة وتمكين المراه، من ايجاد مردود مادي يعود عليها بالمنفعه
وتؤكد"العربيات" ان الحفاظ على الترث واجب وطني وحضاري، ويجب علينا ان نفخر بشماغنا الاردني، ونعتز بهويتنا، ونقدمه بابهى صوره ليبقى شاهدا على اصالتنا وموررثنا الحضاري.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا