الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار الجامعات د. العجلوني : -نقل كلية الطب لموقعها الجديد بمستشفى السلط واستحداث 4 تخصصات الاولى في الشرق الاوسط

د. العجلوني : -نقل كلية الطب لموقعها الجديد بمستشفى السلط واستحداث 4 تخصصات الاولى في الشرق الاوسط

930

البلقاء اليوم - خلال لقاء صحفي مع مندوبي الصحف المحلية

-العجلوني:إستحداث (4) تخصصات جديدة في التعليم التقني الأولى من نوعها في الشرق الاوسط

-العجلوني:الطالب أمام خيارين في هذه البرامج لدراسة الدبلوم او البكالوريوس

-نقل كلية الطب الى موقعها الجديد في مستشفى السلط العام الدراسي 2022-2023

السلط-ابتسام العطيات

قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني إن جامعة البلقاء التطبيقية استحدثت اربع تخصصات جديدة لبرنامج البكالوريوس التقني على نظام الاربع سنوات والتي تعد من التخصصات الفريدة التي تُطرح لأول مرة في منطقة الشرق الاوسط وهي تخصصات موجودة في المانيا والدول الغربية وتهدف الى اعداد تقنيين مختصين في مجالات يطلبها سوق العمل المحلي والاقليمي.

وبين العجلوني خلال لقاء صحفي ان هذه البرامج الاربعة هي الاول برنامج تكنولوجيا الزراعة العضوية لمرحلة البكالوريوس
حيث ان هنالك توجه كبير في الاردن نحو الزراعة العضوية من قبل وزارة الزراعة، مؤسسة نهر الأردن ونقابة المهندسين الزراعيين، حيث تم انشاء جمعية الزراعة العضوية بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين والتي تهدف الى تشجيع التحول الى الزراعة العضوية. كما قامت وزارة الزراعة الأردنية باستقطاب مشاريع دولية في مجال الزراعة العضوية وقامت بحملات ارشادية لتشجيع المزارعين على خوض هذا المجال كفرصة استثمارية جديدة، وحالياً يوجد في الأردن أكثر من عشرين مزرعة تعمل بنظام الزراعة العضوية وحاصلة على شهادات الاعتماد، وتسوق منتجاتها العضوية.

لافتا ان البرنامج يتكون من (132) ساعة معتمدة موزعة على أربع سنوات (8 فصول دراسية)، منها (72) ساعة معتمدة من مستوى السنتين الأولى والثانية تمكن الطالب بعد النجاح فيها من الحصول على الدرجة الجامعية المتوسطة (الدبلوم المتوسط) بعد اجتيازه للامتحان الشامل الذي تعقده جامعة البلقاء التطبيقية والتي تسكنه في المستوى السادس في الإطار الوطني للمؤهلات، ويحصل الطالب بعد انهاء متطلبات الخطة الدراسية (132 ساعة معتمدة) على درجة البكالوريوس التقني، التي تسكنه في المستوى السابع في الإطار الوطني للمؤهلات، ويشكل المكون العملي ما نسبته (60%) كحد أدنى من الخطة الدراسية، بما في ذلك (9) ساعات معتمدة مخصصة للتدريب الميداني والخبرة العملية/ ممارسة المهنة و(6) ساعات معتمدة مخصصة لمشروع التخرج العملي التطبيقي.

والثاني هو برنامج تكنولوجيا خدمة المركبات الكهربائية والهجينة لمرحلة
موضحا إن استشراف الطلب المتوقع والمتزايد على تقنيين وفنيين قادرين على تقديم الخدمة وإجراء الصيانة للمركبات الحديثة بما تتضمنه من تكنولوجيا متقدمة، وانسجاماً مع رؤية ورسالة جامعة البلقاء التطبيقية، ونظراً لتوفر البنية التحتية والتكنولوجية للبدء في تطبيق البرنامج قررت جامعة البلقاء التطبيقية استحداث هذا البرنامج.

لافتا أن فرص العمل متوفرة وستكون متزايدة نظراً لدخول تكنولوجيا جديدة في عالم المركبات تتطلب اختصاصات ومهارات إضافية للتعامل مع المركبات الكهربائية والهجينة، وستبقى فرص العمل متزايدة ما دام الطلب على المركبات متزايداً.
والثالث هو برنامج تكنولوجيا الأنظمة الهيدروليكية في الآليات الثقيلة لمرحلة البكالوريوس موضحا ان الجامعة تسعى إلى استحداث البرامج التقنية والتطبيقية من مختلف المستويات لتلبية احتياجات سوق العمل الآنية والمستقبلية، ونظراً لوجود فرص عمل في السوق المحلي والسوق الإقليمي تقدر بالآلاف لتقنيين قادرين على التعامل مع الأنظمة الهيدروليكية ذات القدرات العالية، فإن استحداث هذا البرنامج يأتي استجابة لمتطلبات سوق العمل نظراً لعدم وجود مثل هذا البرنامج على المستوى المحلي أو الاقليمي، حيث أن البنية التحتية والتكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية وكلياتها الخارجية المختلفة مناسبة للبدء بتدريس البرنامج.
وحول فرص العمل المتاحة في هذا البرنامج بين العجلوني انه بناء على الدراسات التي قامت بها نقابة أصحاب المهن الميكانيكية فإن فرص العمل، والمقدرة بالآلاف، متوفرة حالياً في مجال أعمال تركيب وتشغيل وصيانة وإدارة الأنظمة الهيدروليكية في الآليات الثقيلة، إضافة إلى أن التخصص مطلوب في القوات المسلحة الأردنية لصيانة المركبات والآليات الثقيلة التي تعتمد في عملها على الأنظمة الهيدروليكية، ويتم حالياً سد النقص عن طريق عقد دورات تدريبية قصيرة للفنيين والمهندسين الميكانيكيين لتمكينهم من العمل في المنشآت الهيدروليكية.
والرابع هو برنامج تكنولوجيا التكييف والتبريد لمرحلة البكالوريوس مببنا انه تحقيقاً لرؤية جامعة البلقاء التطبيقية المتمثلة بالعمل على تهيئة فرص التعليم الجامعي النوعي للإسهام في إعداد الكوادر الفنية لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل المتغيرة، ارتأت جامعة البلقاء التطبيقية ضرورة استحداث برنامج تكنولوجيا التكييف والتبريد ليكون متماشياً مع التغيرات التكنولوجية التي طرأت على هذا المجال.

وحول فرص العمل المتاحة
بين العجلوني إن الانتشار السريع لمنظومات التكييف والتبريد والتهوية في شتى المجالات المنزلية والصناعية، وخاصة بعد التوسع في الأبنية الذكية واستخدام الطاقة المتجددة لغايات التدفئة، وتطور تقنيات التحكم بالحرارة والرطوبة يتطلب إعداد كوادر فنية مؤهلة لتشغيل واستدامة عمل هذه المنظومات، ومن هنا يتوقع أن تكون فرص العمل متاحة لدى الشركات والمؤسسات التي تعنى بتسويق وتركيب وصيانة منظومات التكييف والتبريد، وكذلك لدى المؤسسات والمكاتب المعنية بتصميم هذه الأنظمة، كما ويمكن للخريج أن ينشأ مشروعه الخاص ويعمل به دون الحاجة لوظيفة.
واوضح العجلوني ان هذه البرامج البرامج ستكون مدعومة من الألمان (GIZ) حيث سيكون هناك خبير الماني بداية العام الدراسي سيتابع هذه البرامج.


واوضح العجلوني ان الطالب في هذه التخصصات يستطيع الحصول على شهاده الدبلوم والبكالوريوس وان لديه خيارين الحصول على شهادة الدبلوم بعد دراسة سنتين وينهي دراسته او يستكمل اربع سنوات للحصول على البكالوريوس.

ولفت العجلوني ان المكوّن العملي لهذه التخصصات هو60% وهي تركز على العملي أكثر من النظري والمعدل المطلوب هو 70% باستثناء الزراعة العضوية الذكية فمطلوب لها معدل 65% اضافة الى ان عدد ساعات البرنامج 132 ساعة للبكالوريوس و70 للدبلوم وسوف يتم طرح مزيد من التخصصات خلال السنتين القادمتين.

واشار العجلوني إلى انه تم استحداث تسع تخصصات في الدبلوم المتوسط وهي ذكاء الأعمال ،علم البيانات ،تكنولوجيا مالية، فني مؤسسات ايواء ، تكنولوجيا إلكترونية، تكنولوجيا اللحام والسباكة تقنيات الزراعة الحديثة، هندسة الآلات الزراعية، تكنولوجيا إلكترونية، إدارة البيئة وهذه البرامج تأتي بالتعاون مع وكالة الإماء الكورية (كويكا) لافتا ان للجامعة 24 مبتعثا في دورة تدريبية في كوريا لمدة شهرين.

واشار العجلوني الى انه تم استحداث تخصص في كلية الحصن للبكالوريوس في هندسة الطاقة البديلة وكذلك تم افتتاح مختبر للسيارات الكهربائية والهجينة فيها لتدريب الطلاب عمليا وايضا سيكون هناك شعبة لتصميم الأزياء في كلية السلط التقنية وسيتم تزويد الكلية بالمختبرات الخاصة بالتصميم لافتا انه سيتم نقل كلية الطب الى المستشفى الجديد مع بدء العام الدراسي الجديد 2022/2023 وكلية التمريض ستحل محل كلية الطب.

وأكد العجلوني على تركيز الجامعة على التخصصات التقنية الغير موجودة والتي يمكن التشغيل فيها داعيا الطلبة الى التوجه نحو التعليم التقني كون الطالب من خلاله يستطيع التوجه نحو التشغيل الذاتي في ظل عدم توفر الوظائف.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

التعليم العالي : 7414 طالباً تقدم للبكالوريوس في الدورة التكميلية

#البلقاء #اليوم #السلط أعلنت #وزارة #التعليم...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا