الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية شؤون صحية الشبول: إذا أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء جائحة كورونا فلا مبرر لتطبيق قانون الدفاع

الشبول: إذا أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء جائحة كورونا فلا مبرر لتطبيق قانون الدفاع

553

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط

:قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، الخميس، إن منظمة الصحة العالمية إذا أعلنت انتهاء جائحة كورونا لا يكون هناك مبرر لتطبيق قانون الدفاع.

وأضاف، أن قانون الدفاع فُعِل لمواجهة جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، ومنظمة الصحة العالمية هي من أعلنت أنها جائحة وهي من تعلن انتهاء الجائحة، مشيراً إلى أن الجائحة ما زالت موجودة.

وأشار إلى أن "الأرقام مطمئنة والوضع الصحي جيد والقطاع الطبي أظهر كفاءة في التعامل"، لكن "هناك قطاعات تضررت وهناك وضع اقتصادي تراجع بشكل عام".

وأوضح الشبول أن معظم أوامر الدفاع لم تعد موجودة تقريبا، لكن بقي أمر الدفاع المتعلق بحبس المدين.

وقرَّر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الاثنين، تمديد العمل بأحكام أمر الدِّفاع رقم (28) لسنة 2021م، الصَّادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992م، والمتعلِّق بحبس المدين، حتَّى نهاية العام الحالي.

ويأتي القرار استمراراً لمراعاة الظّروف الماليَّة والاقتصاديَّة الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا، بحسب رئاسة الوزراء.

وصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء، إعلان العمل بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية، اعتبارا من 17 آذار/ مارس 2020.

وينص الدستور الأردني في المادة 124 على أنه "إذا حدث ما يستدعي الدفاع عن الوطن في حالة وقوع طوارئ فيصدر قانون باسم قانون الدفاع تعطى بموجبه الصلاحية إلى الشخص الذي يعينه القانون لاتخاذ التدابير والإجراءات الضرورية بما في ذلك صلاحية وقف قوانين الدولة العادية لتأمين الدفاع عن الوطن".

وتضيف المادة "يكون قانون الدفاع نافذ المفعول عندما يعلن عن ذلك بإرادة ملكية تصدر بناء على قرار من مجلس الوزراء".

ونصت المادة الثانية من قانون الدفاع على أنه في حال انتشار آفة أو وباء "يعلن العمل بالقانون بإرادة ملكية تصدر بناء على قرار من مجلس الوزراء".

وأعلن الشبول، الخميس، أن الحكومة لديها المساحة من الوقت لمناقشة أمر توحيد التوقيت الصيفي على مدار العام.

وأوضح، أن الحكومة ستخرج بالقرار المناسب بشأن التوقيت خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين.

ورجح مصدر، استمرار العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام، في الوقت الذي أشار فيه إلى أنّ نقاشات المسؤولين والجهات المعنية مستمرة، ولم يُتخذ قرار حتى الآن.

وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أعلن سابقا، أن الحكومة ستثبت التوقيت الصّيفي المعمول به حاليّا على مدار العام.

وأيّد مختصان بشؤون الطاقة والتربية الاستمرار بنظام التوقيتين الصيفي والشتوي بعد أن رجح مصدر حكومي بأن العمل بالتوقيت الصيفي سيستمر طوال العام.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا