الخميس ,25 أبريل, 2024 م
الرئيسية هموم وقضايا -مطالب بإيجاد حل جذري لمشكلة الصرف الصحي لإسكان المغاريب

-مطالب بإيجاد حل جذري لمشكلة الصرف الصحي لإسكان المغاريب

742

البلقاء اليوم - -خلال لقاء وفد يمثل اهالي اسكان المغاريب لمجلس محافظة البلقاء

-مطالب بإيجاد حل جذري لمشكلة الصرف الصحي لإسكان لمغاريب واعتبارها ذات أولوية قصوى

العواملة: المجلس غير قادر على حل المشكلة في ظل موازنته الحالية


البلقاء اليوم ---السلط-ابتسام العطيات

في ظل الحديث عن نيّة مجلس محافظة البلقاء لإدراج استكمال شبكة صرف صحي ام النعاج ضمن ملحق للموازنة التقى وفد يمثل اهالي إسكان المغاريب ومجموعة من ابناء مدينة السلط على راسهم الوزير السابق محمود الخرابشة مع رئيس مجلس المحافظة وعدد من اعضاء المجلس لبحث مشكلة الصرف الصحي في اسكان المغاريب وما تشكله من اضرار بيئية وصحية لأهالي المنطقة.

وطالب الوفد مجلس المحافظة ان تكون الأولوية القصوى لإسكان المغاريب الذي يعاني من فيضان مياه الصرف الصحي منذ عشرات السنين دون حل لهذه الكارثة البيئية التي أرّقت اهالي المنطقه والمناطق المجاورة دون ان تجد حلا رغم الوعود الكثيرة في حلها لكن دون جدوى.

وأكد وفد اهالي المغاريب على ضرورة يمارس مجلس المحافظة دوره في توفير الدعم المادي لانجاز محطة تنقية تخدم الإسكان وتحل مشكلة فيضان مياه الصرف الصحي الذي حوّل المنطقة الى مكرهة صحية وموئلا لانتشار القوارض والحشرات التي تهدد سكان المنطقة بالأوبئة.

واعتبر الوفد ان مشروع ام النعاج يجب ان لا يشكّل أولوية في الوقت الحالي لمجلس المحافظة في ظل المعاناة المتكررة والمزمنة لأهالي الاسكان علما ان مجلس المحافظة في صورة المشكلة منذ المجلس السابق مطالبين بأن يتعامل المجلس مع القضية بجديه وأن يخصص بالتشارك مع سلطهدة المياه جزءا من موازنته لإجراء دراسة لإنشاء المحطة وبمساهمة من وزارة التخطيط او ان يجري المجلس مناقلهدة لبعض مخصصات المشاريع في سبيل حل هذه القضية القديمة الجديدة .

واقترح الوفد عمل محطة للتنقية تخدم اسكان المغاريب والمناطق المجاورة لتكون في منطقة البطين او ام خروبة او حمرة الصحن علما ان جامعة البلقاء التطبيقية لديها اراضٍ شاسعة فيها الحمرة ويمكن استخدامها.

واكدوا على اهمية تشكيل لجنة لمقابله وزير التخطيط وبحث المشكلة معه وتخصيص جزء من المنح التي تقدم لهذه الغاية لحل مشكلة الصرف الصحي في الإسكان.

رئيس مجلس المحافظة ابراهيم العواملة اكد ان المجلس غير قادر على حل هذه المشكلة في ظل موازنته البالغه 9.5 مليون دينار لعام 2023 والتي منها (6.5) مليون دينار لمشاريع مستمرة وغير قادر على تأمين المبلغ الذي يحل المشكلة خاصه ان المتبقي من الموازنة لا يكفي لتنفيذ المشاريع المنوي تنفيذها علما ان كل لواء من ألوية المحافظة يحتاج الى خدمات ومشاريع مختلفة.

واشار العواملة الى ان مشروع أم النعاج عمره خمس سنوات وطُرح عطاؤه عام 2019 حين كانت موازنة المجلس 22 مليون دينار وكانت مده الاتفاقية سنة وبدا امر المباشرة في 1/9/2020 ورُصد له في موازنة 2019 مبلغ (150) الف دينار وعام 2020 رصد له (115) مليون دينار وفي 2021 رصد له (100) الف وفي 2022 رصد (300) الف دينار لافتا انه سيتم عرض المشروع على المجلس ومؤكد انه مع المشروع كونه قائم.

اعضاء المجلس المشاركين في اللقاء اكدوا جميعا انهم مع حل مشكلة اسكان المغاريب اولا كونها تشكل اولوية قصوى بالنسبة في ظل ماتشكله من مكرهة صحية وبيئية وان يرصد المبلغ المرصود لأم النعاج لإسكان المغاريب بعد دراسة وافيه لا فتين ان مشروع ام النعاج مهم بالنسبة لهم لكنه ليس ذي أولوية كإسكان المغاريب.

وفي نهايه اللقاء اتفق الجميع على تشكيل لجنة من المجلس والمجتمع المحلي والذهاب الى وزارة الإدارة المحلية ووزارة التخطيط وسلطة المياه للبحث عن حل جذري ونهائي لهذه المشكلة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا