الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية شؤون صحية تكريم العالم الاردني " المناصير " لتطويره خوارزمية ذكاء اصطناعي للكشف عن السرطان

تكريم العالم الاردني " المناصير " لتطويره خوارزمية ذكاء اصطناعي للكشف عن السرطان

524

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط



نجاح على مستوى العالم حققه الطالب الأردني الدكتور محمد بسام المناصير من كلية الهندسة الكهربائية وعلم الحاسوب في جامعة تايبيه الوطنية للتكنولوجيا- تايوان، حيث تكللت جهوده بتطوير خوارزميات ذكاء اصطناعي قادرة على الكشف المبكر عن أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الكبد والكلى وآخرها سرطان الثدي.

وقال المناصير إن نتائج التجارب التي أجريت على ثالث قواعد بيانات من صور الأشعة السينية أثبتت أن خوارزمية الذكاء الاصطناعي الجديدة قادرة على قراءة صور الأشعة السينية والكشف المبكر عن سرطان الثدي في غضون ثوان معدودة وبنسبة دقة تفوق 96 بالمئة، كما وتقلل الخوارزمية الجديدة من نتائج الفحوص الخاطئة وخاصة النتائج السلبية الخاطئة.

ووفق تعريف الدكتور محمد المناصير، يعتبر التعلم العميق أحد فروع علوم الذكاء الاصطناعي الذي يتيح للآلة أن تتعلم بنفسها من تحليل البيانات عن طريق محاكاة الخلايا والشبكات العصبية في دماغ الانسان.

وأضاف الدكتور المناصير، أن الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال قراءة صور الأشعة السينية بالعين المجردة تعتبر الطريقة الأكثر شيوعًا ولكن وجود أنواع مختلفة من أنسجة الثدي تجعل عملية التشخيص أكثر تعقيدًا أما التعلم العميق من جهة أخرى فإنه يركز على التحليل الحسابي المعقد للصور الاشعاعية للـتعرف على الانماط المختلفة داخل الصور ، وعادة ما يتطلب التعلم العميق إلى آلاف من الصور لتدريب الخوارزمية وتحسين نتائجها.

وأشار أنه حصل على منحه للدراسة في تايون مقدمة من المكتب التجاري التايواني إلى جامعة البلقاء التطبيقية، حيث كان يعمل في الجامعة مدرسا وعضو هيئة تدريس بكلية الأميرة رحمة .

وبين بأنه استغرق مدة عام لتطوير الخوارزمية الأخيرة التي حصل من خلالها على التكريم من مستشفى General Hsin Cheng في تايبيه – تايوان ، مشيرًا إلى انه عمل على تطوير خوارزميات أخرى في العام 2018 إلا أنه ولعدم وجود الإمكانيات أو صور سينية عالية لم تكون دقة الخوارزمية كافية وأنه حصل على دعم لاحقًا لتطوير الخوارزمية من خلال مستشفيات مرموقة في تايون.
ونشر الدكتور المناصير ورقته البحثية الأخيرة حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي باستخدام التعلم العميق في المجلة العالمية Cancers لأبحاث السرطان، والتي تعد من المجلات العلمية المهمة في دراسة علم الأورام.

ويأمل الدكتور المناصير، المؤلف الرئيسي للبحث، أن تساهم هذه الخوارزمية التي استغرق تطويرها أكثر من عام، في مساعدة الاطباء واختصاصيي الاشعة في عملهم للكشف المبكر الدقيق عن سرطان الثدي بشكل أسرع وأسهل، حيث يضمن الكشف المبكر الدقيق عن سرطان الثدي إلى الاسراع في علاجه وتقليل الآثار المالية والنفسية المترتبة عليه والاهم هو تقليل نسبة الوفيات الناجمة عن الكشف المتأخر.

ويطمح الدكتور المناصير إلى تطوير خوارزمية جديدة استكمالاً لبحثه تكون قادرة على التمييز بين السرطان الخبيث والحميد بدقة تتفوق على الاختصاصيين ،مبيناً انه يأمل في العودة لخدمة وطنه الأردن من خلال الاهتمام بهذا الاختصاص (الذكاء الاصطناعي بالمجال الطبي) .

يذكر، أن الدكتور محمد بسام خليفه المناصير تخرج من جامعة تايبيه الوطنية للتكنولوجيا بتقدير امتياز في الهندسة الكهربائية وعلم الحاسوب تخصص ذكاء اصطناعي وحصل على جائزة أفضل رسالة دكتوراه لسنة 2020 من معهد مهندسي الكهرباء الالكترونيات، وحصل على جائزة أفضل رسالة دكتوراه لسنة 2020 من معهد مهندسي الكهرباء الالكترونيات قسم تايبيه.

كما وتم تعيين الدكتور المناصير بنفس الجامعة أستاذ مساعد في كلية الهندسة الكهربائية وعلم الحاسوب لتفوقه عالميًا في البحث العلمي ، ويعد الدكتور محمد المناصير من الباحثين الشباب المتميّزين في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الطب والاستشعار عن بعد، وله العديد من الأبحاث المنشورة في مؤتمرات دولية وعلمية عالمية مرموقة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا