السبت ,28 يناير, 2023 م
الرئيسية اخبار محلية ماذا يعني قرار الضمان بزيادة الحد الأدنى للأجور؟

ماذا يعني قرار الضمان بزيادة الحد الأدنى للأجور؟

89

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

أوضح خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، اليوم الاثنين، حول قرارالضمان بزيادة الحد الأدنى للأجور، وذلك بمنشور كتبه الصبيحي عبر موقع الفيسبوك.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن الحد الأدنى للأجور الخاضعة لاقتطاع الضمان الاجتماعي لعام 2023 سوف يصبح (271) دينار.


وتاليا ما كتبه الصبيحي:

توضيح عاجل ومهم حول

الحد الأدنى للأجور لعام 2023..

سكتت وزارة العمل ونطقت مؤسسة الضمان مشكورة لتعلن عن الحد الأدنى للأجور في المملكة للعام الحالي 2023، وهي لم تبتدع شيئاً جديداً لكنها أوضحت أن الحد الأدنى للأجور بعد ربطه بنسبة التضخم المسجلة في المملكة عن العام الماضي 2022 والبالغة (4.2%) أصبح (271) ديناراً اعتباراً من 1-1-2023، وبالتالي لن تقبل مؤسسة الضمان شمول أي مؤمّن عليه بمظلتها على أجر أقل من هذا الحد.

أما كيف حصل هذا الرفع للحد الأدنى، فنحن نعلم أن اللجنة الثلاثية لشؤون العمل كانت قد اجتمعت في شهر شباط/يناير 2020 وقررت رفع الحد الأدنى للأجور من (220) ديناراً إلى (260) ديناراً اعتباراً من مطلع عام 2021، على أن يتم ربط الحد الأدنى المشار إليه وهو (260) ديناراً بزيادة سنوية مساوية لنسبة التضخم التي تسجّل في المملكة لسنة سابقة.. ولكن لم يتم هذا الربط خلال عام 2022 بسبب تداعيات كورونا على ما أعتقد.

أما في العام الحالي 2023، فبعد أن صدرت نسبة التصخم المسجلة عن العام الماضي رسمياً والبالغة (4.2%)، تم ربط الحد الأدنى للأجور بهذه النسبة حيث تم زيادة الحد الأدنى بمقدار (11) ديناراً تُضاف إلى أل (260) ديناراً ليصبح الحد الأدنى للأجور للعام الحالي (271) ديناراً.

(سلسلة معلومات تأمينية توعوية بقانون الضمان نُقدّمها بصورة مُبسّطة ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

سفراء .. تعيينات

البلقاء اليوم ---السلط تترقب أوساط أردنية تعيين وزيرين سابقين كسفراء في وزارة الخارجية، فيما...

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا