الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار المدارس محافظة يحسم الجدل حول انتقال الطلبة من التعليم الخاص إلى الحكومة

محافظة يحسم الجدل حول انتقال الطلبة من التعليم الخاص إلى الحكومة

362

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -----السلط

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة، أن الوزارة ستشرف على بناء 305 مدارس لغاية عام 2025 بالتعاون مع الجهات المانحة أبرزها بنك الإعمار الألماني والوكالة الأمريكية للتنمية.

وأضاف محافظة خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الأربعاء، أن حجم التمويل لبناء المدارس اقترب لـ 2 مليار دينار حتى عام 2022.

وكشف أنه يوجد في الوزارة وقف تعليمي وأول المدارس التي أنشأت من خلال مخصصاته المالية في المفرق وعين الباشا، وهناك متبرع كويتي سيمول بناء مدرستين أو 3 مدارس خلال عام 2023 ، ومتبرع أردني آخر سيوفر مخصصات بناء مدرسة أخرى.

وأشار إلى أن الوزارة رصدت مبلغ 3.7 ملايين دينار لاستملاك الأراضي بُغية تخصيصها لبناء المدارس الجديدة وإنهاء ملف استئجار المباني وتخصيصها للعملية التعليمية.

وتابع؛ صيانة المدارس العام الماضي كلف وزارة التربية والتعليم مبلغا ماليا تجاوز 11 مليون دينار، والوزارة يفرض عليها حدا أعلى للعطاءات لا يتجاوز 500 ألف دينار.

وقال إن آلية تطوير المناهج طويلة ومعقدة وتنفذها جهات عدة أهمها المجموعات المركزة من المعلمين، والوزارة تعمل حاليًا على استراتيجية التعلم المازج (الإلكتروني).

ونوه أن 30 ألف طالب في التعليم المهني، متوسط معدلاتهم 85٪؜، وهناك إقبال كبير على هذا النوع من التعليم، لكننا نواجه مشاكل في نقص المدارس المتخصصة في التعليم المهني.

وأكد أن أكثر من 30 مليون دينار كلفة طباعة الكتب سنويًا، وتطبع في مطابع أردنية وفق عطاءات معينة، ولم نسجل نقص أي كتب في بداية الفصول الدراسية.

واستطرد أن تعليمات الوزارة واضحة حول الانتقال من التعليم الخاص إلى المدارس الحكومية، ولا نسمح بمنع نقل أي طالب من القطاع الخاص إلى العام بسبب المبالغ المترتبة على الطالب.

وكشف أن 764 مدرسة مستأجرة تابعة لوزارة التربية والتعليم، تشكل 20٪؜ من مجموع المدارس في الأردن، وكان لعبء اللجوء السوري أثر كبير على القطاع التعليمي في الأردن.

وأوضح أن جميع المنح الخارجية تحصل عليها وزارة التربية والتعليم من خلال وزارة التخطيط، وليس بشكل مباشر من الدولة للوزارة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

النيابة العامة: توجيهات بملاحقة مطلقي العيارات النارية احتفالا بالتوجيهي

#البلقاء #اليوم #السلط #معاذ_عصفور شددت...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا