الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة هل تتجسس الحكومة الاردنية على هواتف مواطنيها؟ وزير الداخلية يجيب

هل تتجسس الحكومة الاردنية على هواتف مواطنيها؟ وزير الداخلية يجيب

293

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

وجه عضو مجلس النواب عدنان مشوقة، أسئلة نيابية إلى الحكومة بشان برنامج بيغاسوس التابع لمجموعة (NSO) الإسرائيلية.

وتساءل مشوقة، عن كيفية اختراق هاتف الناشطة الحقوقية المحامية هالة عاهد باستخدام برنامج بيغاسوس، مؤكدا أن منظمة فرونت لاين ديفندرز لحقوق الإنسان ومقرها إيرلندا، وبالتعاون مع مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية ومختبر سيتزن لاب، قد فحصت تقنيًنا هاتف عاهد وأكدت اختراقه في 16 آذار 2021، باستخدام بيغاسوس.

ورد وزير الداخلية مازن الفراية، أن الأردن ليس لديه أي اشتراك أو تنسيق أو تعاون لأي برنامج يقوم بالتجسس وانتهاك الخصوصيات المصانة بنص الدستور الأردني.

وقال الفراية، إن المدعوة هالة لم تتقدم بأي شكوى لدى مديرية الأمن العام أو وحدة الجرائم الإلكترونية بتعرض هاتفها الشخصي للاختراق.


وكما وجه مشوقة أسئلة أخرى بشأن المحامية عاهد، "الا تعلم الحكومة أن مراقبة هاتف المحامية عاهد يعرض حياتها للخطر، وينتهك حقوقها وخصوصيتها المصانة بنص الدستور كما أنه اعتداء صارخ على حريتها وكرامتها الإنسانية، وحقها الدستوري في الطمأنينة؟".

ليجب وزير العدل أحمد الزيادات بان أي انتهاك لحرمة الحياة الخاصة أو مراقبة الاتصالات الهاتفية دون أمر قضائي أو أي اعتداء على الحقوق والحريات انما يشكل جرمًا جزائيًا، ويوجب المساءلة الجزائية.

كما تساءل مشوقة، إذا قامت الحكومة بشراء أو استخدام البرنامج الإسرائيلي؛ لترد العدل بانه عدم اختصاصها

وعلق وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة بان المكالمات الهاتفية والاتصالات الخاصة تعتبر وفق أحكام القانون من الأمور السرية التي لا يجوز انتهاك حرمتهاـ وتقع ضمن منظومة حماية الأمن السيبراني الأردني، والتي يتم متابعتها من الجهات الحكومية المختصة وفق التشريعات النافذة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

كتائب القسام تعلن تنفيذ عمليات بالضفة وتحقيق إصابات

#البلقاء #اليوم #السلط قالت كتائب القسام في...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا